CNN CNN

صحف العالم: تحقيق يطيح بأبرز مسؤول أمني أمريكي

الجمعة، 07 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ركزت الصحف الدولية الصادرة، السبت، على الملفات الساخنة، برزت الأزمة السورية على رأس القضايا الإقليمية بجانب النهاية المفاجئة لأبرز مسؤول عسكري وأمني بالولايات المتحدة.

تايمز أوف إنديا:

تعتبر جرائم شنيعة، وبكل المقاييس، حتى في دولة شهدت حمامات دماء مريعة في العقد الماضي، وهي اختطاف صبيات واغتصابهن مراراً قبل أن يجهز عليهن ضرباً بهراوة حتى الموت، في حادثتين بشعتين وقعتنا بالقرب من مدينة البصرة، جنوب العراق.

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة الهندية تحت عنوان: "حالات اغتصاب وقتل تثير الذعر في العراق: بأن العائلات في البصرة تعيش بحالة قلق وترقب رغم تعزيز الدوريات الأمنية واعتقال عدد من المشتبه بهم في الجريمتين، كما أنها قامت بفرض طوق أمني لحماية صغيراتهن، منها حرمانهن من اللعب بالمدرسة بعد انتهاء الحصص الدراسية، وذهب البعض لأبعد من ذلك بالتخطيط لمغادرة المدينة، عقب حادثتي مقتل الطفلتين: بنين حيدر، 4 أعوام، وعبير على، 5 أعوام، في ظرف أقل من شهرين، طبقاً للصحيفة.

التلغراف:

دعا قائد الجيش السوري الحر، الجنرال مصطفى الشيخ، دول العالم لدعم الثوار قبيل "تحولهم لإرهابيين"، في تصريح أدلى به بمقابلة حصرية للصحيفة البريطانية.

ورحب الشيخ بقرار رئيس الحكومة البريطانية، ديفيد كاميرون، لفتح قنوات  اتصال مباشرة مع الثوار، بجانب إمكانية النظر في تنظيم تزويدهم بالسلاح، وعاد وحذر عواقب تباطؤ دعم القوات التابعة للمعارضة: "إن لم يتخذ قرار سريع بدعم، سوف نتحول جميعا لإرهابيين.. إذا مورست الضغوط المطبقة على سوريا، فالوضع سينفجر بكافة الاتجاهات.. الإرهاب سينمو سريعاً"، بحسب التلغراف.

واشنطن بوست:

اهتمت الصحيفة الأمريكية بالنهاية المفاجئة والسريعة لرئاسته لوكالة التجسس الأمريكية وكأعلى مسؤول أمني، ذلك في إشارة لاستقالة ديفيد بتريوس، الجمعة، بعد إقراره بإقامة علاقة خارج إطار الزوجية.

وجاءت استقالة بتريوس، الذي نظر إليه يوماً كمرشح رئاسي محتمل، على ضوء تحقيقات تولاها مكتب التحقيقات الفيدرالية إزاء إمكانية حدوث خرق أمني، وتضمن ذلك البريد الإلكتروني للجنرال ذو الأربع نجوم.

وكشفت التحقيقات عن رسائل تصف علاقة تربط بين بتريوس وباولا برودويل، ضابطة سابقة بالجيش، ساعدت في وضع كتاب تناول سيرة الجنرال السابق، بحسب ما نقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين أمنيين على إطلاع بمجرى التحقيق.

وقال مسؤول بارز في الإدارة إن البيت الأبيض علم فقط يوم الأربعاء بأن الجنرال ربما يواجه مشكلة خطيرة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.