CNN CNN

صحف دولية: أبوقتادة يقاضي بريطانيا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:36 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف الدولية الصادرة، الاثنين، طائفة متنوعة من أحدث المستجدات الدولية والإقليمية برز منها العنف في قطاع غزة، واختراق "هاكرز" لعدد من المواقع الرسمية الإسرائيلية بجانب مخاوف أمريكية من تنامي الصادرات غير القانونية لإيران، نية "أبو قتادة" مقاضاة السلطات البريطانية ومطالبتها بتعويض قدره 10 مليون جنيه إسترليني.
 
التلغراف

تناولت الصحيفة البريطانية محاولات مصر تأكيد دورها الريادي في العالم العربي في أعقاب ثورة "25 يناير" التي أطاحت بالرئيس السابق، حسني مبارك، وصعود جماعة الإخوان لواجهة المشهد السياسي، من خلال الأزمة في غزة، بعدما أرسلت إسرائيل مفاوضاً للقاهرة لمناقشة شروط هدنة مع حماس، التي تنتمي ايدولوجيا للإخوان المسلمين، الذين هيمنوا على السلطة بمصر بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وفي القاهرة اجتمع تكتل قوى إقليمي جديد، يضم تركيا وقطر ومصر في القاهرة، وخالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، لمناقشة الخطوة التالية حيال النزاع في غزة.

لوس أنجلوس تايمز

بحسب الصحيفة الأمريكية، تنامت صادرات التقنية الأمريكية على نحو غير قانوني لإيران على نحو مثير لقلق السلطات في واشنطن، ويشير محققون إلى شركات آسيوية ووسطاء يعملون على مساعدة إيران للحصول على قطع غيار من شركات أمريكية في انتهاك للقيود المفروضة بموجب العقوبات الدولية على الجمهورية الإسلامية.

وشهدت المحاكم الأمريكية ثماني قضايا في هذا الصدد خلال العامين الماضيين وذلك بخلاف قضايا أخرى جرى تكتم عليها بعد التوصل إلى تسويات سرية.

ونقلت "لوس أنجلوس تايمز" عن مسوؤل في وزارة العدل قوله: "تحقيقاتنا خلال الأشهر القليلة الماضية كشفت عن تنامي شبكات غير قانونية لتصدير تقنيات أمريكية المنشأ، ويتضمن ذلك ذخائر ومواد ذات طبيعية نووية لإيران عبر شركات واجهة في الصين وهونغ كونغ."

ديلي ميل

يعتزم "أبو قتادة" رجل الدين الذي يعمل على بث على الكراهية، بحسب الصحيفة البريطانية، مقاضاة الحكومة البريطانية والمطالبة بـ10 مليار جنيه إسترليني كتعويض عن احتجازه بشكل "غير قانوني."

وأوردت "ديلي ميل" نقلاً عن عائلة رجل الدين أنه يعتزم المطالبة بالتعويض لتعرضه طويلاً لـ"سوء المعاملة" وذلك بعد إطلاق سراحه الأسبوع الماضي وقرار القضاء بعدم تسليمه إلى الأردن لمواجهة تهم إرهاب هناك.

وكانت محكمة أوروبية قد قضت عام 2009 بأن "أبوقتادة" - الذي وصفه قاض بأنه سفير زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامه بن لادن في أوروبا - تم احتجازه بدون محاكمة وبشكل جائر في سجن "بيلمارش" البريطاني الذي يخضع لحراسة أمنية صارمة.

واشنطن بوست

احتجاجاً على ما أسموه بالمعاملة "الهمجية والوحشية للشعب الفلسطيني،" نقلت الصحيفة الأمريكية، أن مجموعة الهاركز المعروفة بـ"المجهول" أقدمت على هجمات استهدفت عدداً من المواقع الرسمية الإسرائيلية منها وزارة الخارجية والموقع الإلكتروني لبلدية تل أبيب، ومدونة الجيش الإسرائيلي.

وحذفت مجموعة القراصنة بيانات وزارة الخارجية ومصرف القدس وقامت بتسريب عناوين البريد الإلكتروني والكلمات السرية، في حملة منظمة بدأت ليل الخميس ونجحت في إيقاف 600 موقع إسرائيلي، طبقاً للصحيفة الأمريكية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.