CNN CNN

صحف دولية: حماس "تنتج" صواريخ "فجر 5"

الخميس ، 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف الدولية الصادرة، الخميس، طائفة متنوعة من المستجدات برز منها إدعاءات النصر التي أطلقت من قبل إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عقب التوصل لهدنة لوقف إطلاق النار ليل الأربعاء، وتزويد إيران حركة "حماس" بتقنية صناعة صواريخ "فجر 5" الإيرانية.

غارديان

تناولت الصحيفة البريطانية ما كشفت عنه مراسلات عسكرية مشفرة بشأن دفن جثمان زعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامه بن لادن، والإشارة إليه كـ"طرد" بريدي تم نقله بواسطة شركة نقل الطرود الأمريكية "فيدكس،" عقب مقتله في عملية أمريكية استهدفت مجمعاً كان يقطن فيه ببلدة "أبوت أباد" الباكستانية في الثاني من مايو/أيار عام 2011.

وتناولت بعض المراسلات وصفاً مقتضباً لكيفية غسل وتكفين جسد بن لادن، وفق الشريعة الإسلامية، وتثبيت الكفن بأثقال قبيل إلقائه في شمال بحر العرب من على متن السفينة الحربية "يو اس اس كارل فينسون.

واشنطن بوست

ادعت إسرائيل وحركة حماس الإسلامية التي تسيطر على شريط غزة إحراز النصر عقب التوصل لاتفاق تهدئة بوساطة مصرية، منهية أسبوعا من التوتر في القطاع، بعد مخاوف من تحول المواجهات إلى حرب برية، كما لوحت بها إسرائيل، بحسب الصحيفة الأمريكية.

ورغم الهدنة وإدعاءات النصر إلا أن جوهر الصراع يبقى دون حل أو فوز أي من الجانبين بتنازلات رئيسية، فالاتفاق يقيد إسرائيل من القيام بعملية برية أو استهداف قادة حماس، وبالمقابل يطالب الفصائل الفلسطينية لوقف الهجمات الصاروخية على غزة.

تايمز أوف إنديا

نقلت الصحيفة الهندية عن تقرير صدر عن الحرس الثوري الإيراني بأن إيران زودت حركة حماس في غزة بتقنية لكيفية إنتاج صواريخ بعيدة المدى، بشكل سريع، دون الحاجة لإرسال شحنات من هذا السلاح للحركة في القطاع.

ويعتبر تصريح الجنرال محمد علي جعفري هذا أوضح كشف بدعم الجمهورية الإسلامية لحماس بالأسلحة، بعيد استهداف مدينتي "تل أبيب" و"القدس" بصواريخ "فجر-5" الإيرانية.

ونقلت "تايمز أوف إنديا" عن جعفري قوله: "غزة تحت الحصار ولا يمكننا مساعدتهم.. صواريخ فجر 5 لم تشحن من إيران، تقنيتها هي التي تم نقلها، (الصواريخ) يتم إنتاجها على نحو سريع."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.