CNN CNN

صحف العالم: حماس بأوج قوتها وأزمة الصواريخ الكوبية بغزة

الأحد، 23 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ألقت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الجمعة، الضوء على تداعيات ملف حماس وإسرائيل، حيث تناولت بعض هذه الصحف القضية من ناحية القوة التي اكتسبتها حركة حماس في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى هذه القضية من جانب كون هذه المواجهة تجربة إسرائيلية للدخول في مواجهة مع إيران.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية ملف قطاع غزة وتأكيدات الفلسطينيين على أن حماس أصبحت في أوج قوتها أكثر من أي وقت مضى، بحسب ما نقله المقال على لسان فلسطينيين في القطاع، الخميس.

وبينت الصحيفة أن حركة حماس إلى جانب عدد من فصائل المقاومة الفلسطينية الأخرى في غزة نزلت إلى الشوارع في عرض احتفالي على خلفية دخول الهدنة مع الجانب الإسرائيلي حيز التنفيذ، واعتباره نصر أدخل المقاومة في عهد جديد.

وجاء في المقال أن هذا التنوع في فصائل المقاومة في غزة بالإضافة إلى الظهور المنفصل عن بعضها البعض يرفع تساؤلات حول فاعلية الالتزام باتفاقية وقف إطلاق النار وسريانها على كافة الفصائل.

نيويورك تايمز

ألقت الصحيفة الأمريكية في عناوينها العريضة الضوء على ملف الصواريخ لدى حركة حماس الفلسطينية، باعتبار أن الصراع الذي دار بين إسرائيل وحماس ما هو إلا تجربة لدخول مواجهة مع إيران.

ونقلت الصحيفة على لسان السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، مايكل أورين تشبيهه للصراع الأخير بين إسرائيل وحماس، بأزمة الصواريخ الكوبية حيث قال: "في أزمة الصواريخ الكوبية، فإن أمريكا لم تكن تواجه كوبا، بل كانت في مواجهة مع الإتحاد السوفيتي."

دايلي تيلغراف

أبرزت الصحيفة البريطانية في إصداراتها تداعيات الأوضاع داخل إسرائيل والتي كان آخرها حادثة تفجير حافلة، الأمر الذي يعيد للأذهان سلسلة التفجيرات لحافلات في عمق الأراضي الإسرائيلية خلال العقد الماضي.

وبينت الصحيفة أن السلطات الإسرائيلية قامت بإلقاء القبض على أحد الإسرائيليين من أصول عربية من مدينة الطيبة له صله بحركة حماس والجماعات الجهادية الأخرى أعترف بعد التحقيقات على أنه من قام بهذه العملية، بحسب ما أكدته الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية، ميكي روزينفيلد.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.