CNN CNN

صحف العالم: تجربة إيرانية تفوق قنبلة هيروشيما

الثلاثاء، 25 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تنوعت اهتمامات الصحف الدولية الصادرة، الأربعاء، ما بين رصد لتطورات الأحداث في مصر والاحتجاجات بميدان التحرير رفضا للإعلان الدستوري، إلى نشر بطاريات باتريوت في تركيا و"قنبلة" نووية إيرانية أشد فتكاً من قنبلة هيروشيما.

حريت

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي "ناتو"، أندرس فوغ راسموسن، إن الحلف سيتخذ قرار نشر صواريخ باتريوت في تركيا على الحدود مع سوريا قريبا"، مشيرًا إلى أن "القرار سيتخذ خلال أيام وليس أسابيع،" وأن منظومة الصواريخ "ستكون تحت قيادة الحلف، مؤكداً  أن صواريخ باتريوت سلاح دفاعي بحت."

وأشار راسموسن في مقابلة تلفزيونية، وبحسب الصحيفة التركية، إن الناتو لن يتوانى عن اتخاذ المزيد من التدابير للدفاع عن تركيا، وحول الاعتراض الروسي على نشر الصواريخ رد قائلاً: "ليس لروسيا حق التدخل في هذا الإجراء، إنه قرار الناتو، وليس لأي طرف ثالث حق التدخل."

الغارديان

تابعت الصحيفة البريطانية جهود رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، لحصول فلسطين على صفة دولة غير عضو بالأمم المتحدة، ونشرت أن القيادات الفلسطينية حذرت أوروبا والولايات المتحدة من أن فشلهم في دعم مساعيها لدولة مستقلة، الخميس، سيعزز من شأن حماس عقب مواجهات غزة على حساب عباس بتقويض مكانته.

ونقلت الغارديان أن المسؤولين الفلسطينيين يعتقدون بأن التصويت اختبار محوري بشأن مستقبل إستراتيجية عباس الدبلوماسية التي اهتزت بقوة بين الفلسطينيين بعد النجاح الذي أحرزته حماس خلال النزاع مع إسرائيل هذا الشهر، إذ زادت قناعة العديد من الفلسطينيين بأن الوقوف بمواجهة إسرائيل يأتي بنتائج على نقيض المفاوضات لتحقيق السلام.

يو اس ايه تودي

نقلت الصحيفة الأمريكية أن علماء من إيران قاموا بوضع رسم تخطيطي عبر الكمبيوتر يحاكي قنبلة نووية تزيد قوتها بثلاثة أضعاف عن القنبلة التي تم تفجيرها بمدينة هيروشيما اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية من قبل الولايات المتحدة.

وذكرت إنه تم تسريب الرسم التخطيطي لوكالة الأسوشيتد برس من قبل "مسؤولين كبار في دولة تتابع عن كثب البرنامج النووي الإيراني بهدف وقفه قبل إنتاج أسلحة نووية". وجاء أن الوكالة حصلت على الرسم التخطيطي بشرط عدم الكشف عن المصادر وعن الدولة المعنية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قالت العام الماضي في تقرير لها إنها حصلت على رسومات تخطيطية تشير إلى أن إيران تفحص إمكانيات أنواع مختلفة من الأسلحة النووية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.