CNN CNN

إيران تدافع عن حقها في "مواجهة" الدخلاء

الأحد، 09 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

طهران، إيران (CNN) -- دافع إيران حقها في "مواجهة" أي توغل في أراضيها وأجوائها بعد إعلان وزارة الدفاع الأمريكية يوم الخميس، أن مقاتلات إيرانية أطلقت النار على طائرة استطلاع بدون طيار تابعة لسلاح الجو الأمريكي الأسبوع الماضي.

وأكد مساعد رئيس الأركان للقوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري أن "القوات المسلحة سترد بحزم على أي اعتداء أو انتهاك جوي وبري وبحري لحياض الجمهورية الإسلامية الإيرانية،" حسبما أوردته وكالة فارس للأنباء.

وردا على الحادثة، قال جزائري إن "المدافعين عن حياض الجمهورية الإسلامية الإيرانية يردون بحزم على أي انتهاك جوي وبري وبحري،" مضيفا " أ "قواتنا المسلحة ستتصدى لأي طائرة أجنبية تسول لها نفسها انتهاك أجواء الجمهورية الإسلامية."

وبالتزامن، أعلنت إيران أنها ستبدأ الأسبوع المقبل مناورات جديدة مخصصة لمواجهة "طائرات الاستطلاع والتجسس المعادية" العاملة دون طيار، معتبرة أن التصدي لهذه الطائرات "فخر" لها، بعد ساعات من كشف واشنطن عن تعرض طائرة تابعة لها من هذا النوع لنيران إيرانية فوق الخليج.

وقال العميد فرزاد إسماعيلي، قائد مقر "خاتم الأنبياء" لسلاح الدفاع الإيراني إن جزءا كبیرا من اهتمامات مقره يتعلق بـ"أساليب مواجهة الطائرات الاستطلاعية والجاسوسية المعادية" العاملة دون طيار، واصفاً التصدي لهذه الطائرات بأنه "فخر لإيران فی ساحة المواجهة مع الطائرات المعادية."

وذكر إسماعيلي أن المناورات التي تحمل اسم "الولاية 4" ستشهد مشاركات منظومات الرصد والرادارات المحلية مثل "شهاب" و"ثامن" وكذلك منظومة "مرصاد" الصاروخیة إضافة إلى أنظمة المدفعية المطورة فضلا عن "أنظمة استراق السمع الالكترونية والتكتيكية،" وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

واكد المسؤول العسكري الإيراني أن المناورات "ستعرض جانبا من القدرات الذاتیة فی مجال سلاح الدفاع الجوي فيما سيتم الاحتفاظ بسرية أجزاء أخرى من قدرات البلاد في هذا المجال."

ويأتي الإعلان الإيراني بعد ساعات من الكشف عن تعرض طائرة استطلاع دون طيار غير مسلحة، من طراز "بريداتور،" تتبع لسلاح الجو الأمريكي، لنيران من طائرتين مقاتلتين إيرانيتين في الخليج، الأسبوع الماضي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.