CNN CNN

روسيا: فرض الديمقراطية بالحديد والدم لا ينجح

السبت، 01 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 23:30 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الدول الغربية بمحاولة نشر الديمقراطية في الخارج "بالحديد والدم،" والالتفاف على مجلس الأمن الدولي.

ونقلت وكالة نوفوستي عن لافروف، قوله إن "معالجة القضايا الدولية بالاعتماد على القوة، كما تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون القيام بذلك بالالتفاف على مجلس الأمن الدولي، لا تعمل."

وأشار لافروف في كلمة، يوم السبت، أمام مجلس السياسة الخارجية والدفاعية الروسي، إلى أن "سياسة تطبيق الديمقراطية بالحديد والدم على الطريقة الأمريكية لا تعمل، الأمر الذي نجد دلالات له في عدد من بلدان الشرق الأوسط،"

وأضاف أن "أحدا لا يعلم كيف ستتطور الأمور في هذه المنطقة لاحقا، بما في ذلك في سوريا."

ومضى الوزير الروسي يقول: "إن فرض أنظمة اجتماعية واقتصادية على دول أخرى يثير في معظم الأحيان ردود أفعال معاكسة لما هو مرغوب فيه، ويمكن أن يساعد في تعزيز مواقف المتطرفين والقوى الرجعية ويؤخر إحداث تغيرات ديمقراطية مرجوة بالفعل."

وأعرب عن اعتقاده بأنه "ليست القواعد كلها من تلك التي يجري تطبيقها في السياسة العالمية الآن ستستخدم في المستقبل،" مشيرا إلى "احتمال نشوء نظام عالمي مغاير في غضون السنوات العشرين القادمة،" بحسب وكالة نوفوستي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.