CNN CNN

صحف العالم: تغيير صفة فلسطين قد يدين إسرائيل دولياً

الاثنين، 31 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها السبت، عدداً من  القضايا الساخنة على الساحة الإقليمية، جاء في مقدمتها، ملف تغيير صفة الدولة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة، وتأثيرات ذلك على إسرائيل، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الرد الإسرائيلي على قرارات الأمم المتحدة على أرض الواقع.

نيويورك تايمز:

ألقت الصحيفة الأمريكية الضوء في عناوينها الرئيسية على الملف الفلسطيني، وكيف أن تغيير الوضع الفلسطيني في النظرة الدولية، قد يفتح الباب أمام رفع دعاوى ضد إسرائيل أمام محكمة الجنايات الدولية، تتعلق بقضايا جرائم حرب.

وبينت الصحيفة أن الدعاوى السابقة التي رفعها الفلسطينيون ضد إسرائيل أمام محكمة الجنايات الدولية، كانت لا تبصر النور باعتبار أن الأراضي الفلسطينية لا ينظر إليها كدولة قائمة بحد ذاتها.

وأشار المقال إلى أن رد محكمة الجنايات الدولية على القرار الأممي الصادر بحق فلسطين، كان يؤكد على أنه سيتم إعادة النظر بالقضايا الفلسطينية المرفوعة لدى المحكمة، وإعادة النظر في الوضع الفلسطيني الجديد، والأمور التي تترتب عليه.   

واشنطن بوست:

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية، تداعيات قبول الأمم المتحدة بفلسطين "كدولة مراقب،" والرد الإسرائيلي الذي تمثل بتصريحات رئيس وزرائها، بنيامين نتنياهو، بالسماح ببناء 3000 وحدة سكنية جديدة شرقي القدس.

وبينت الصحيفة أن هذا القرار الإسرائيلي أثار حفيظة عدد من الأوساط السياسية والحقوقية الفلسطينية والدولية، باعتبار أن مثل هذه الخطوة ستقطع الطرق الواصلة بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، الأمر الذي سيضع المزيد من العراقيل أمام دولة فلسطينية قابلة للتطبيق.

دايلي تيلغراف:

أبرزت الصحيفة البريطانية في عناوينها العريضة، قضية احتجاز السلطات السورية لأحد الأطباء البريطانيين، الذين توجهوا إلى البلاد لتقديم يد العون ومساعدة الجرحى والمصابين.

ونقلت الصحيفة على لسان أحد النشطاء السوريين قوله إن الطبيب الإنجليزي، عباس خان، البالغ من العمر 31 عاماً، تمكن من دخول الأراضي السورية من خلال الحدود على الجانب التركي، دون الحصول على تأشيرة، في 14 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حيث عمل في أحد المستشفيات الميدانية بإحدى المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار.

وأضاف الناشط أن الطبيب خان، كان يعمل في أحد المستشفيات العامة في المملكة المتحدة، وبالتحديد في جنوب العاصمة لندن، كأخصائي في تقويم العظام.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.