CNN CNN

روسيا ترد بقانون مضاد لـ"ماغنيتسكي" الأمريكي

السبت، 15 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 16:12 (GMT+0400)

موسكو، روسيا (CNN)-- سارعت موسكو بالرد على قانون "ماغنيتسكي"، الذي أقره الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة، والذي يحظر على المتهمين بانتهاكات حقوقية في روسيا الدخول إلى الأراضي الأمريكية، حيث شنت وزارة الخارجية الروسية حملة انتقادات واسعة على هذا القانون، في الوقت الذي أقر فيه مجلس النواب قانوناً مضاداً للقانون الأمريكي.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان أوردته وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء السبت، إن هذا القانون "يقترن فيه إلغاء تعديل (جاكسون - فانيك) المهمل، بفرض عقوبات جديدة على المواطنين الروس.. ولا يمكن ألا أن يثير مثل هذا الربط المستهتر موقفاً رافضاً، لأنه سيلحق ضرراً بالعلاقات الثنائية بين البلدين."

وتابعت الوزارة أنه "إذا فكرت واشنطن أنه يمكن مقايضة منح روسيا نظام العلاقات التجارية الطبيعية، بالتدخل السافر في شؤوننا الداخلية، فإن ذلك يعبر عن موقف قصير النظر وخطير"، كما أعربت عن أسفها لأن "الإدارة الأمريكية، التي تعلن ولاءها لتطوير العلاقات الثنائية البناءة مع روسيا، لم تتمكن من الدفاع عن موقفها المعلن هذا، في وجه الذين ينظرون إلى الماضي، ويصفون بلدنا بأنه ليس شريكا، بل خصم وفق تقاليد الحرب الباردة."
ويلغي القانون، الذي وقعه الرئيس الأمريكي الجمعة، بعد أن صادق عليه مجلس الشيوخ في السادس من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، ما يُسمى "تعديل جاكسون - فانيك"، المدرج على قانون التجارة الأمريكي، والذي كان يحد من التعاملات التجارية بين واشنطن وموسكو منذ عام 1974، بسبب القيود التي كان "الاتحاد السوفيتي" السابق يفرضها على هجرة اليهود.
وفي نفس الوقت، فإن "قانون ماغنيتسكي"، نسبة إلى المحامي الروسي سيرغي ماغنيتسكي، الذي كان يعمل لحساب إحدى المؤسسات الاستثمارية الغربية، توفي بأحد السجون في العاصمة موسكو عام 2009، أثناء حبسه احتياطياً على ذمة التحقيق بتهمة التهرب من دفع ضرائب تصل قيمتها إلى حوالي 17 مليون دولار، يحظر دخول "منتهكي حقوق الإنسان" في روسيا، إلى الولايات المتحدة.
وقبل قليل من توقيع أوباما على القانون، والذي كان متوقعاً، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اجتماع لمجلس المشرعين الروس في موسكو الخميس، إن رد روسيا على هذا القانون "يجب أن يكون متكافئاً، شريطة ألا يخرج عن الحدود المعقولة"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.
من جانبه، كشف وزير الخارجية، سيرغي لافروف، في تصريحات للصحفيين أعقبت توقيع أوباما على القانون، عن أنه أبلغ نظيرته الأمريكية، هيلاري كلينتون، أثناء لقاء جمعهما في دبلن مؤخراً "أننا سنحظر دخول الأمريكيين الذين ينتهكون حقوق الإنسان" إلى روسيا.
وفي وقت لاحق الجمعة، أقر مجلس النواب للبرلمان الاتحادي الروسي "الدوما"، في قراءة أولى، مشروع قانون حول منتهكي حقوق المواطنين الروس من الأمريكيين، وذكرت "نوفوستي" أن المجلس يعتزم الانتهاء من إقرار هذا القانون نهائياً بحلول 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، على أن يبدأ سريانه رسمياً اعتباراً من الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.