CNN CNN

مستشار خامنئي يحذر قادة الخليج من "مصير الشاه"

الخميس ، 03 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

طهران، إيران (CNN) -- حذر اللواء رحيم صفوي، مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي، قادة الدول العربية في الخليج من أن يكون مصيرهم "كمصير شاه إيران" محمد رضا بهلوي، الذي أطاحت به الثورة الإيرانية عام 1979، متهما إياهم بشراء الأسلحة من أجل "خدمة مصالح أمريكا وإسرائيل" كما انتقد الدور التركي بالمنطقة.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية للأنباء أن تصريحات صفوي، جاءت خلال مؤتمر صحفي بمناسبة انعقاد الملتقى الوطني للجغرافيا والتنمية والدفاع والأمن الوطني.

وقالت الوكالة إن الدول العربية المطلة على الخليج "تشتري أسلحة من الدول الغربية بمئات المليارات من الدولارات ليس بهدف الدفاع عن شعوبها وعن الشعب الفلسطيني ومواجهة كيان الاحتلال الصهيوني، بل لخدمة مصالح أمريكا وإسرائيل في المنطقة."

وحذر صفوي زعماء هذه الدول من أن يكون مصيرهم "كمصير شاه إيران الذي وقعت أسلحته بيد الشعب واستخدمها فيما بعد لإسقاط نظامه ومحاربة أميركا،" وفق قوله.

واتهم صفوي أميركا بأنها "تسعى إلى زعزعة أمن المنطقة من خلال تدخلها بالشؤون الداخلية لدولها وتحريك بعض الدول كتركيا لزعزعة الاستقرار في سوريا" على حد تعبيره.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.