CNN CNN

صحف العالم: انتخابات إسرائيل وخليفة نجاد بإيران

الأحد، 23 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العالمية بإصداراتها السبت، عدداً من القضايا الساخنة على الساحة الإقليمية، تقدمتها تداعيات استقالة وزير الخارجية الإسرائيلي، على الانتخابات القادمة، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى ملف الانتخابات الإيرانية، وما إذا كان الرئيس الجديد لإيران سينجح بتغيير النظرة الدولية إلى الجمهورية الإسلامية.

ذا اندبندنت:

أشارت الصحيفة البريطانية في عناوينها العريضة إلى الملف الإسرائيلي، وتداعيات الاستقالة التي قدمها وزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، على خلفية قضايا فساد وخيانة الأمانة.

وبينت الصحيفة أن استقالة ليبرمان غيرت حسابات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعد أن كانت التوقعات تشير إلى فوز ائتلاف حزب الليكود، الذي يتزعمه، مع حزب إسرائيل بيتنا الذي يقوده ليبرمان.

ونوهت الصحيفة إلى أن ليبرمان أشار إلى أنه سيعود في الوقت المناسب لخوض الانتخابات المفترض إجراؤها في يناير/ كانون الثاني القادم، في حال تمت تبرئته من القضايا الموجهة إليه، أو التوصل إلى تسوية حول هذا الموضوع.

واشنطن بوست:

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف الإيراني، والمقترحات المقدمة لتعديل قانون الانتخاب، الأمر الذي يثير جدلاً واسعاً حول من هو المخول بتحديد الأشخاص المناسبين للترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، والتي ستجرى في يونيو/ حزيران المقبل، خلفاً للرئيس محمود أحمدي نجاد.

وبينت الصحيفة أن صلاحيات رئيس الدولة في إيران محدودة، حيث أن القرار النهائي يعود إلى القائد الأعلى للبلاد، ويقتصر دور الرئيس على أنه ممثل إيران في الشؤون الدولية.

ديلي تيلغراف:

تناولت الصحيفة البريطانية في إصداراتها، التوترات على الحدود الشمالية لسوريا، ونية  الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال 400 جندي وبطاريتين لصواريخ "باتريوت" إلى الحدود الجنوبية لتركيا والتي من شأنها الحيلولة دون أي اعتداء من قبل النظام السوري.

وبينت الصحيفة أن كل من ألمانيا وهولندا وافقت على تزويد تركيا بمنظومة صواريخ "باتريوت" المتخصصة في اعتراض صواريخ كروز والصواريخ البالستية بمجملها بالإضافة الى قدرته على اعتراض الطائرات المهاجمة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.