صحف العالم: تحذيرات فلسطينية بإجراءات انتقامية

الاثنين، 21 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية لعناصر بالشرطة العراقية

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أشارت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها السبت، إلى عدد من القضايا الإقليمية، جاء في مقدمتها قضية اعتقال عشرة من حرس وزير المالية العراقي، في الوقت الذي أبرزت فيه صحف أخرى ملف التهديدات الفلسطينية في حال تم انتخاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لولاية ثانية.

واشنطن بوست:

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسة ملف قضية اعتقال السلطات العراقية لعشرة من أعضاء الحرس الشخصي لوزير المالية، رافع العيساوي، الذي ينتمي إلى الطائفة السنية، الأمر الذي من شأنه توسيع الهوة الطائفية بالبلاد، على حد تعبير الصحيفة.

وبينت الصحيفة أن هذه الحادثة ألقت بظلالها على الشارع العراقي من خلال مظاهرات نشبت في مدينتين بمقاطعة الأنبار غربي البلاد، وتصاعد الاتهامات لرئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، بانحيازه إلى الطائفة الشيعية التي تشكل غالبية المجتمع العراقي مقابل الأقلية السنية.

ديلي تلغراف:

ألقت الصحيفة البريطانية الضوء في عناوينها العريضة على التحذيرات الفلسطينية باتخاذ إجراءات انتقامية في حال تم إعادة انتخاب رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، بنيامين نتنياهو، لولاية أخرى في الانتخابات المتوقع عقدها الشهر المقبل.

ونوهت  الصحيفة إلى أن شخصيات رسمية فلسطينية بينت أن من هذه الخطوات الانتقامية ذهاب التوجه والانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية بالإضافة إلى الإشهار بتنظيم مظاهرات كبيرة التي ستشجع على فرض عقوبات دولية على الجانب الإسرائيلي وخصوصا فيما يتعلق بالتعاون الأمني مع الجيش الإسرائيلي الذي حافظ على الهدوء النسبي بالضفة الغربية منذ انتهاء الانتفاضة الفلسطينية الثانية العام 2005.

الغارديان:

أشارت الصحيفة البريطانية في إصداراتها الى الملف المصري، والاشتباكات التي جرت بين مؤيدين ومعارضين للدستور الجديد للبلاد قبيل انطلاق المرحلة الثانية من الاستفتاء الذي نال ترحيبا من قبل أكثر من 55 في المائة في مرحلته الأولى.

وجاء في المقال أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط 42 جريحا في ثاني أكبر المدن المصرية، الإسكندرية، شمال البلاد، حيث اضطرت الأجهزة الأمنية إلى استخدام الغاز المسيل للدموع لفض التجمعات وإنهاء هذه الاشتباكات.