CNN CNN

صحف العالم: عرض لعضلات البحرية الإيرانية بالخليج

الخميس ، 24 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية لأحد القطع البحرية الإيرانية

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، السبت، عددا من القضايا الساخنة على الساحة الإقليمية، تقدمتها التدريبات العسكرية التي تقوم بها إيران في الخليج، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الملف المصري ودور المرشد العام للإخوان المسلمين في الحياة السياسية للبلاد.

الانديبندنت:

ألقت الصحيفة البريطانية الضوء في عناوينها العريضة على الملف الإيراني، والتدريبات العسكرية البحرية التي تجريها إيران في الخليج، وتحديداً في مضيق هرمز، الأمر الذي وصفته الصحيفة بـ"عرض عضلات البحرية الإيرانية."

وبينت الصحيفة أن هذه التدريبات البحرية، والتي تشارك فيها بارجات وغواصات، بالإضافة لعدد من القطع البحرية الأخرى، تأتي في الوقت الذي تضيق العقوبات الاقتصادية المفروضة الدولية الخناق على إيران لردعها عن طموحاتها النووية، والتي يشتبه بأنها لأغراض عسكرية.

واشنطن بوست:

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف المصري، والاحتجاجات التي يرفعها الليبراليون في البلاد، والهتافات المادية بإسقاط "حكم المرشد"، الذي يعتبر الأب الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، باعتبار أنه المحرك الذي يقود البلاد من خلف الكواليس.

ونقلت الصحيفة على لسان أحد مستشاري الرئيس المصري، محمد مرسي، قوله إن "بديع هو رجل بسيط حافظ للقرآن"، وتابع بقوله: "لا يمكنك تمييزه إذا ما صادفته في الشارع."

الغارديان:

أشارت الصحيفة البريطانية فغي إصداراتها إلى وفاة، نورمان شوارزكوف، قائد قوات التحالف التي أخرجت الجيش العراقي في عهد الرئيس السابق صدام حسين من الكويت العام 1991 أو ما عرف بعملية "عاصفة الصحراء."

وبينت الصحيفة أن شوارتزكوف توفي عن عمر يناهز 78 عاما، وتولى منصب قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي منذ العام 1988، وله الفضل في وضع خطط عديدة لمحاكاة قيام صدام حسين بمثل هذا التدخل في الدول المجاورة وخصوصا في الكويت بالإضافة إلى خطط حماية آبار النفط السعودية في عملية سميت بـ "درع الصحراء."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.