CNN CNN

صحف العالم: إسرائيل تجمد 120 مليون دولار لفلسطين

الثلاثاء، 01 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصدارتها الاثنين، عدداً من القضايا الإقليمية الساخنة، تقدمتها الأنباء والردود الإسرائيلية على خلفية توجه فلسطين للأمم المتحدة، مغيرة صفتها الرسمية، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الملف السوري، وأنباء المعارك الضارية في قلب العاصمة دمشق.

ذا غارديان:

ألقت الصحيفة البريطانية الضوء في إصداراتها على تداعيات الملف الفلسطيني، وقيام إسرائيل بتجميد أكثر من 120 مليون دولار من عائدات الضرائب للسلطة الوطنية الفلسطينية، على خلفية تغيير الأمم المتحدة لصفة فلسطين فيها إلى دولة غير عضو بصفة مراقب، الأمر الذي أثار حفيظة الحكومة الإسرائيلية.

وبينت الصحيفة أن هذه الخطوة الإسرائيلية هي الثانية من نوعها على خلفية القرار الأممي، حيث جاءت الخطوة الأولى بإعلان عن الشروع في بناء 3000 مستوطنة جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

واشنطن بوست:

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية، الملف السوري والمعارك العنيفة التي تدور بين قوات الجيش السوري النظامية وبين الثوار في العاصمة السورية، دمشق بالإضافة إلى ضواحيها، والتي تعتبر من أعنف المعارك في معقل الرئيس بشار الأسد منذ أربعة أشهر.

ونقلت الصحيفة على لسن نشطاء سوريين تأكيداتهم على أن المناوشات والمعارك لا زالت تدور في محيط مطار دمشق الدولي في الوقت الذي أكدت فيه السلطات السورية على أن منطقة المطار تم تطهيرها وفتح أمام حركة الطائرات، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا."

نيويورك تايمز:

أبرزت الصحيفة الأمريكية في عناوينها العريضة، الملف السوري، والأنباء عن تحركات تم فيها نقل أسلحة كيميائية إلى مناطق أخرى، الأمر الذي أثار دفع بالإدارة الأمريكية وعدد من حلفائها تكرار التحذير الموجه للنظام حول استخدام هذه الأسلحة المحرمة دوليا ضد الثوار.

ونقلت الصحيفة على لسان أحد المسؤولين الأمريكيين قوله "النشاط الذي نراه قد يكون تحضيرا للأسلحة الكيماوية،" رافضا تقديم تفصيلات أكثر عن طبيعة هذه التحضيرات.

وبينت الصحيفة أنه وبحسب توقعات وزارة الدفاع الأمريكية، فإن أي تدخل أمريكي على الأرض السورية لتأمين عدم استخدام هذه الأسلحة الكيميائية سيتطلب 75 ألف جندي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.