CNN CNN

أبرز لحظات القارة الأفريقية في 2012

الاثنين، 31 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 19:14 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قد تكون عناوين الصحف امتلأت خلال عام 2012 بالهجمات التي تعرض لها مسجد وكنيسة في نيجيريا وكينيا، بالإضافة إلى موت زعماء من غينيا وإثيوبيا في الصحراء الأفريقية.

لكن في خضم ذلك كله شهدت إفريقيا العديد من الأمور الإيجابية، ففي وسط كل نزاع ظهر حجر للأساس وتقدم ومصالحة في القارة السوداء، إليكم أبرز خمس نجاحات حددها سكان هذه القارة.

نجاح المرأة الأفريقية

شهد عام 2012 تولي ثلاث نساء لقيادات أساسية حصرت قبلهن على الرجال فقط، إذ تولت، جويس باندا، رئاسة مالاوي، مثل نظيرتها الليبيرية، التي أعيد انتخابها، إلين جونسون سيرليف.

وشهدت فترة رئاسة باندا العديد من الإصلاحات الاقتصادية من أبرزها بيعها للطائرة الرئاسية والتقليل من عدد السيارات التابعة للحكومة، بالإضافة إلى تقليلها لراتبها الرئاسي.

كما تم اختيار، نكوسازانا دلاميني زوما، من جنوب إفريقيا لترأس الإتحاد الإفريقي، فقد عملت الوزيرة السابقة على مواجهة التحديات الاقتصادية للاتحاد وساعدت في تقليل اعتماده على المساعدات.

واعتبر النقاد اختيارها خطوة إيجابية لتقريب البعد الحاصل بين الاتحاد وبين المحكمة الجنائية الدولية، التي تم اتهامها بالتركيز على قضايا الأمم الإفريقية والتغاضي عن الإساءات والتعديات التي تشهدها الدول الأخرى.

وكخطوة إيجابية أخرى لتوطيد العلاقة بين الطرفين، تم اختيار المحامية، فاتو بنسودا، من غامبي لتتسلم منصب المدعي العام الأول في المحكمة.

تنامي الطبقة المتوسطة وازدهار الاقتصاد

تعتبر إأفريقيا موطناً لأسرع اقتصادات العالم نموا بالعالم، وتنامي الطبقة المتوسطة شاهد على ذلك، ويشير تقرير صادر عن البنك التنموي الأفريقي إلى أن الطبقة الوسطى تضاعفت ثلاث مرات في أفريقيا خلال العقود الثلاث السابقة، بحيث شكلت نسبتها 34 في المائة من نسبة سكان القارة.

غانا قدوة للإصلاح

شكلت عددٌ من الدول الأفريقية مثالاً جيداً للانتخابات والإصلاحات كان منها غانا، التي اختارت نائب الرئيس الأسبق، جون ماهاما، رئيساً لها، وعلى الرغم من الفارق البسيط في فوزه مع نظيره، إلا أن الدولة لم تشهد فوضى أو اضطرابات لدى فوزه، بل طالبه الشعب بعدم استغلال السلطة التي منحت إليه.

الصومال وحكومة ديمقراطية

كما شهدت الصومال حكومتها المركزية الأولى منذ عقدين، حيث أدت وفاة "الديكتاتور" محمد سياد يري، والذي استلم منصب الرئاسة لمدة 21 عاماً، إلى دخول الدولة في حرب أهلية واستيلاء المليشيات عليها إلى حين تدخل قوات الاتحاد الإفريقي وقوات التحالف لتعود الحياة إلى طبيعتها، وتتبنى الدولة دستوراً جديداً ويتم تعيين حكومة جديدة.

فوز زامبيا بكأس أفريقيا

إذ فازت زامبيا ولأول مرة بكأس أمم أفريقيا، الفوز كان له أثره العميق على الدولة، نظراً لتحقق ذلك في الغابون، ذات الدولة التي شهدت سقوط طائرة تقل المنتخب القومي ومصرع فريق كرة القدم الزامبي بأكمله عام 1993.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.