CNN CNN

استطلاع لـCNN: كلينتون أفضل المرشحين لانتخابات 2016

الاثنين، 31 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 17:42 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)  -- رغم تأكيد نيتها اعتزال العمل السياسي عقب تعيين خليفة لها، لكن من المتوقع تزايد التكهنات بشأن المستقبل السياسي لوزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، التي كشف مسح أجرته CNN دعم غالبية الديمقراطيين دخولها السباق الرئاسي للبيت الأبيض مجدداً عام 2016.

وأظهر الاستبيان، الذي أجرته الشبكة بالتعاون مع "أو ار سي" للاستطلاعات الدولية، إن 85 في المائة من الديمقراطيين والمستقلين، أبدوا حماستهم أو دعمهم على نحو ما دخول كلينتون السباق الرئاسي كمرشح عن الحزب الديمقراطي.

وتباينت آراء الجنسين في هذه الشريحة، إذ أعرب 93 في المائة من النساء المنتميات للحزب الديمقراطي عن دعمهم الكامل أو الجزئي لكلينتون، مقابل 79 في المائة من الرجال.

وتأتي نتائج المسح رغم تأكيد وزيرة الخارجية الأمريكية للشبكة، مطلع العام الحالي، نيتها التفرغ لحياتها الخاصة بمجرد مصادقة مجلس الشيوخ على المرشح البديل لها، كما نفت اعتزامها الترشح مجددا للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقالت كلينتون للمقدم التلفزيوني على الشبكة، ولف بلتيز، رداً على دعوة الديمقراطيين لها باعتبار خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة مجدداً: "يشرفني ذلك.. لكن هذا ليس ما أنويه مستقبلاً..لكن بالتأكيد أتعشم في أن أدلي بصوتي لامرأة تخوض الانتخابات الرئاسية في بلادنا."

وكانت وزيرة الخارجية، التي تتولى المنصب منذ عام 2009، من أبرز المرشحين الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية عام 2008، لكنها انسحبت أمام منافسها باراك أوباما، الذي فاز بالرئاسة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.