صحف دولية: إسرائيل قد تشارك بعمل عسكري ضد سوريا

الخميس ، 03 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ركزت الصحف الدولية الصادرة الأربعاء، على الشأن السوري، ومخاوف الدول الغربية من استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيماوية، وهو أمر دعا "أمريكا وبريطانيا للتفكير في سيناريو تدخل عسكري بمشاركة إسرائيلية،" وفقا لصحف.

ففي هذا الشأن، كتبت صحيفة "واشنطن بوست" تحت عنوان: "ضعف الجيش السوري والثوار يحققون مكاسب،" وقالت: "بعد ما يقرب من عامين على القتال، ظهرت شقوق خطيرة في آلة الحرب السورية، مع جرأة الثوار على اقتناص المزيد من القواعد والمطارات ووحدات الجيش النظامي،" وفقا لمحللين ومسؤولين غربيين عسكريين.

وأضافت الصحيفة أن المعارضة "مدعومة بتدفق مستمر للأسلحة من الداعمين الأجانب، سجلت سلسلة من الانتصارات التكتيكية في ضواحي دمشق في الأيام الأخيرة.. وتتقدم بثبات نحو مطار المدينة."

ورأت الصحيفة أن مضادات الدبابات والطائرات ساعدت لإعادة التوازن إلى ما كان حربا غير متكافئة، وفقا لمسؤولين، قالوا إن قادة الجيش النظامي لم يتمكنوا من صد الاعتداءات التي شنها الثوار على قواعد عسكرية كبيرة على مشارف العاصمة."

وفي الشأن السوري أيضا، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية نقلا عن "التايمز" البريطانية، إن إسرائيل قد تشارك في عملية عسكرية محتملة ضد سوريا، إذا أقدم نظام بشار الأسد على استخدام الأسلحة الكيماوية.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن "الولايات المتحدة وبريطانيا أعدتا خطة عسكرية لمهاجمة سوريا بريا باشتراك قوات من الأردن وتركيا وإسرائيل."

وبموجب هذه الخطة يقوم نحو 75 ألف مقاتل من القوات البرية ووحدات الكوماندوز بالسيطرة على منشآت الأسلحة الكيماوية السورية، كما سيفرض حظر طيران في أجواء سوريا، لمنع طائرات سورية من ضرب الأهداف بصواريخ مزودة برؤوس حربية كيماوية.

وفي شأن آخر، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الولايات المتحدة "نفت إدعاءات إيرانية بأن فيلق الحرس الثوري استولى على طائرة استطلاع أمريكية دخلت مجال إيران الجوي فوق الخليج الفارسي."

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم القوات البحرية للولايات المتحدة في البحرين نفيه "للادعاءات الإيرانية، قائلا إن "جميع الطائرات بدون طيار الأمريكية كاملة وليس أي منها مفقود."

وقال المتحدث: "تقتصر عملياتنا في منطقة الخليج على المياه المعترف بها دوليا ومجالها الجوي.. ليس لدينا سجل أننا فقدنا أي طائرة مؤخرا."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.