CNN CNN

صحف العالم: غاز "السارين" و"ساعة الصفر" بسوريا

الأحد، 06 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية لتدريبات عسكرية على الحرب الكيميائية بالكويت 2002

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الجمعة، عددا من المواضيع الساخنة على الساحة الإقليمية، جاء في مقدمتها الأنباء عن تجهيزات لأسلحة كيميائية بهدف استعمالها من قبل النظام، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الملف المصري وتداعيات الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

ديلي تيلغراف:

ألقت الصحيفة البريطانية في إصداراتها الضوء على الملف السوري والمعلومات غير المؤكدة، التي صدرت مؤخراً، بأن الجيش السوري قام بتجهيز وتحميل غاز السارين "غاز الأعصاب" تحضيراً لاستخدامه ضد أهداف للثوار.

ونوهت الصحيفة لما يدعى بـ"ساعة الصفر" للهجوم الذي يخطط له الثوار السوريون للسيطرة على العاصمة دمشق، الأمر الذي سيؤدي إلى تدمير شامل للأحياء والمباني نظرا لقوة المواجهات المتوقع حدوثها خلال الشهر الجاري، بحسب ما أكده أحد المحللين السياسيين للصحيفة.

وأضاف المحلل، بيتر هارلينغ للصحيفة "سنشاهد معارك طاحنة بين النظام الذي يتمركز بشكل قوي في بعض المناطق بالعاصمة دمشق في الوقت الذي نلاحظ تقدما للثوار على عدد من الجبهات، الأمر الذي يرفع من مخاوف لجوء النظام الى استخدام أسلحة كيميائية للتصدي للثوار.

وبينت الصحيفة أن تصريحات هارلينغ تأتي في الوقت الذي أكد وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، في وقت سابق على "المعلومات الإستخباراتية لدينا تشير إلى أن النظام السوري يفكر مليا باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد الثوار مع استمرار تقدمهم بالعاصمة دمشق."

واشنطن بوست:

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف المصري، ودعوة الرئيس محمد مرسي لإجراء "حوار وطني" بين كافة الطوائف في الوقت الذي يستمر بدعمه للدستور الجديد المدعوم من قبل الإسلاميين بالبلاد.

وبينت الصحيفة أن مرسي وجه أصابع الاتهام خلال خطابه المتلفز إلى بعض "المتسللين" الذين قاموا بدفع مبالغ مالية وتسليح بعض المتظاهرين من أجل القيام بأعمال "البلطجة" والاعتداء على باقي المتظاهرين.

ذا غارديان:

أشارت الصحيفة البريطانية في إصداراتها إلى الملف المصري، وقلق الإدارة الأمريكية من التطورات المتسارعة على الشارع المصري، الأمر الذي دفع بالرئيس الأمريكي إلى إجراء مكالمة هاتفية مع نظيره المصري، معبرا عن "قلقه العميق" من ما يجري حاليا في الشارع المصري.

ونقلت الصحيفة على لسان الرئيس الأمريكي ترحيبه بمبادرة إجراء حوار وطني من شأنه نزع فتيل الأزمة بين المعارضة والنظام، مؤكدا على أن هذا الحوار لابد من الشروع فيه دون شروط مسبقة، ملقيا الضوء على أن الإدارة الأمريكية قامت بحث قادة المعارضة على الدخول بهذا الحوار دون شروط مسبة في ذات الوقت.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.