CNN CNN

صحف العالم: رجال جبهة النصرة بسوريا شجعان

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:35 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الأحد، عددا من المواضيع على الساحة الإقليمية، تقدمها موضوع مقاتلي جبهة النصرة في سوريا و"شجاعتهم،" في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الملف الفلسطيني وخطاب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل.

نيويورك تايمز

أبرزت الصحيفة الأمريكية في عناوينها العريضة، الملف السوري، والدور الكبير الذي يلعبه الثوار وخصوصا أولائك الذين يطغى عليهم طابع تنظيم القاعدة، الأمر الذي يرفع من حدة الصعوبات التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في تقديم المساعدة للثوار وليس للمتشددين الإسلاميين.

وأشارت الصحيفة إلى أحد هذه الجماعات التي تسمى "جبهة النصرة" حيث أنها تتلقى دعما ماليا من جهات خارجية لها ذات المنحى الإيديولوجي. كما أن مقاتليها وإن اعتبروا أقلية إلا أنهم يتمتعون بالشجاعة والمهارة الكافية للهجوم على مراكز متقدمة لقوات النظام وقيادة باقي المجموعات للاستيلاء والسيطرة على قواعد عسكرية نظامية.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف الفلسطيني، وخطاب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، الذي أكد أن حماس لن تعترف بإسرائيل مطلقا، وذلك في مهرجان خطابي ألقاه أمام حشود في غزة احتفالا بالذكرى 25 على تأسيس حماس.

ونقلت الصحيفة على لسان مشعل قوله: "فلسطين تمتد من النهر إلى البحر ومن الشمال إلى الجنوب ولن يتم التنازل عن شبر واحد منها."

وأشار مشعل إلى "لا يمكننا الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي، لا شرعية للاحتلال وعليه لا شرعية لإسرائيل."

ذا غارديان

ألقت الصحيفة البريطانية الضوء في إصداراتها على الملف المصري، واستمرار المحاولات التي من شأنها نزع فتيل الأزمة التي لا تزال تحتدم، الأمر الذي دفع بالرئيس محمد مرسي إلى إلغاء القرارات الأخيرة التي تعطيه صلاحيات واسعة.

وبينت الصحيفة أن إلغاء قرار الصلاحيات جاء في الوقت الذي استمرت الحملة على إجراء استفتاء شعبي على الدستور، وهو الأمر الذي من غير المتوقع أن يخفف حدة الاحتجاجات أو هجوم المعارضة المستمر على النظام الجديد بالبلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطوة إلغاء قرار صلاحيات الرئيس الجديدة جاء على خلفية تحذيرات القوات المسلحة المصرية أن استمرار هذه الاحتجاجات سيقود البلاد إلى "نفق مظلم."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.