CNN CNN

مقتل 12 تركيا بتحطم مروحية شرق كابول

الأحد، 15 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

كابول، أفغانستان (CNN) -- أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" الجمعة، تحطم مروحية تابعة لقوات المساعدة الأمنية الدولية "إيساف"، ومقتل 12 تركيا في الحادث الذي وقع شرق العاصمة الأفغانية كابول، والذي أسفر أيضا عن مقتل سيدتين أفغانيتين.

وقال المتحدث الرسمي باسم "إيساف"، النقيب ديفيد ياريار، في معرض تأكيده تحطم المروحية، إن أسباب الحادث لا تزال مجهولة، مضيفاً: "لم تكن هناك تقارير عن أنشطة مسلحين في المنطقة."

وذكر الجنرال أيوب سلاغاني، قائد شرطة العاصمة كابول، أن جثث الضحايا، وهم من الأتراك، تم انتشالها من بين حطام الطائرة، فيما لم تشر التقارير إلى سقوط مدنيين من منطقة "باغرامي"، شمالي كابول، حيث وقع الحادث.

ويتزامن الحادث مع لقاء مقرر للرئيس الأفغاني، حميد كرزاي، مع عائلات 16 مدنياً أفغانياً قُتلوا برصاص جندي أمريكي الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول أمريكي بارز، رفض كشف هويته، إن كرزاي تلقى تقريراً أعده فريق محققين عن الحادث، الذي أثار انتقادات، واسعة وذلك قبل اجتماعه بوزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا.

والخميس، كشف مسؤول أمريكي لـCNN أن الجندي المشتبه بتورطه في الحادث نقل إلى قاعدة عسكرية في الكويت، ما دفع آلاف الأفغان للنزول إلى الشوارع بمظاهرات احتجاجية.

وقال النقيب جون كيربي، الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إن قرار نقل الجندي، الذي لم يتم كشف هويته بعد، جاء على خلفية "نصائح" من مستشاري الجنرال جون آلان، قائد القوات الأمريكية بأفغانستان، إلى جانب نقص وجود منشآت مؤهلة لاعتقال الجنود في حالات مماثلة.

ورغم أن البنتاغون تكتم على مكان وجود الجندي، غير أن أحد المسؤولين العسكريين أكد لـCNN وجوده بالكويت، التي تمتلك الولايات المتحدة فيها بنية تحتية قانونية وأمنية تتيح تنفيذ الإجراءات المطلوبة بحقه.