CNN CNN

مسؤول إسرائيلي: إيران لديها سلاح نووي بلا شك

الجمعة، 20 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي دان ميريدور، إن إيران لديها سلاح نووي "دون أدنى شك،" لافتا إلى أن الجمهورية الإسلامية تخصب اليورانيوم يوميا، ولديها الآن "أكثر من خمسة أطنان منه."

وأضاف في مقابلة مع شبكة CNN أن الإيرانيين يقولون إن اليورانيوم المخصب هو للاستخدامات السلمية، ولكن وكالة الطاقة التابعة الأمم المتحدة خرجت بتقرير مفصل جدا عن ذلك.

ومضى ميريدور يقول: "نحن نريد إبطاءهم ومنعهم من الوصول إلى هناك.. ليس نحن فقط، بل معظم الدول العربية يريدون وقفه (البرنامج الإيراني).. إنهم لا يريدون هيمنة إيران، وكذلك أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية."

واعتبر أن حصول إيران على سلاح نووي "تطور خطير جدا.. لأنه سيغير منطقة الشرق الأوسط، وقواعد اللعبة في العالم،" مضيفا: "لديك نظام يعتقد أنه يعرف كلمة الله.. ويعمل من أجل الله، ويعلم ما هو الصواب وما هو الخطأ لبقية العالم.. ويقول إن إسرائيل لا تملك أي شرعية."

وقال ميريدور إن الرد على إيران هو "عبر التركيز حاليا على العمل الدبلوماسي، فإيران في حاجة إلى العالم، لذلك، فإن فرض عقوبات ذات طابع اقتصادي وطبيعة دبلوماسية سيكون له تأثير."

وعندما سئل عن احتمال وقوع هجوم إسرائيلي على إيران، أجاب ميريدور "إن العالم يريد أن يعرف ذلك، ولكن أعتقد أنه من الخطأ، التحدث عن ذلك.. وتذكر الفيلم الأمريكي الشهير الذي يقول إن كنت تريد أن تطلق النار فأطلقها.. لا تثرثر كثيرا."

واستدرك المسؤول الإسرائيلي قائلا " نحن في خضم جهد دولي، ومهمة لم يسبق له مثيل، من قبل أمريكا وأوروبا وبلدان أخرى، والعالم العربي، لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي.. هذا يحتاج إلى تحقيق النجاح."