CNN CNN

أمريكا تقدم 860 ألف دولار لضحايا "مجزرة" قندهار

الاثنين، 16 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

كابول، أفغانستان (CNN)-- أكد مسؤولون في الحكومة الأفغانية الأحد، أن الولايات المتحدة قدمت 680 ألف دولار إلى ضحايا "مجزرة" قندهار، والتي يُشتبه في قيام أحد أفراد الجيش الأمريكي بتنفيذها، في وقت سابق من مارس/ آذار الجاري، وأسفرت عن سقوط 16 قتيلاً، وستة جرحى، غالبيتهم من النساء والأطفال.

وقال اثنان من أعضاء المجلس المحلي بالولاية، إن هذه المبالغ تتضمن تقديم 50 ألف دولار لأسرة كل قتيل سقط خلال تلك المجزرة، التي يُحاكم على خلفيتها الجندي الأمريكي، روبرت بيلز، أمام إحدى المحاكم العسكرية بالولايات المتحدة، كما تتضمن تقديم 10 آلاف دولار لكل جريح.

وأضاف عضو المجلس، حاجي نيامات خان، أن المسؤولين الأمريكيين الذين قدموا هذه المبالغ إلى الحكومة الأفغانية ذكروا أنها ليست تعويضات لضحايا الهجوم، الذي أثار توتراً حاداً بين واشنطن وكابول، ولكنها تأتي كعرض من الحكومة الأمريكية لمساعدة الضحايا وأسرهم.

إلا أن المتحدث باسم قوات المساعدة الدولية لإقرار الأمن في أفغانستان "إيساف"، التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، الكولونيل غاري كولب، قال إن هذه الأموال تأتي كتعويضات لأسر الضحايا.

وأشار حاجي خان إلى أن الأموال دفعت إلى الحكومة الأفغانية بالعملة المحلية، دون أن يتطرق إلى الموعد المحدد لصرفها، أو رد فعل أسر الضحايا على تقديم هذه التعويضات.

وكان الإدعاء العسكري في الولايات المتحدة قد وجه الاتهامات رسمياً إلى الجندي روبرت بيلز، في وقت متأخر من مساء الجمعة، وتشمل 17 اتهاماً بالقتل "العمد"، وست اتهامات بمحاولة القتل، إضافة إلى تهمتي اعتداء.(المزيد)

وفي حالة إدانته بإحدى تلك الاتهامات، فإن الجندي البالغ من العمر 38 عاماً، قد يواجه عقوبة الإعدام، رغم أن تكهنات سابقة أشارت إلى أنه قد يفلت من العقاب، بسبب "عدم توافر أدلة كافية"، في الوقت الذي يواجه الإدعاء العديد من العقبات لإثبات تلك الاتهامات.

وبينما كان من المتوقع توجيه 16 تهمة بالقتل للمشتبه به، وهو عدد القرويين الأفغان الذين قُتلوا برصاص الجندي الأمريكي، لم يتضح على الفور سبب توجيه الإدعاء العسكري 17 تهمة له، حيث لم تتوافر أي معلومات عن سقوط ضحايا جدد نتيجة تلك "المجزرة."