CNN CNN

صحف دولية: خطة إيرانية لنسف سفينة إسرائيلية بالسويس

الاثنين، 23 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تباينت اهتمامات الصحف الدولية، الاثنين، أبرزها تصريح روسي بأن مهمة المبعوث الدولي المشترك لسوريا، كوفي عنان، ربما تكون الفرصة الأخيرة لتفادي حرب دموية في سوريا، بجانب تلقي عشرات الفرنسيين المسلمين تدريبات في معسكرات لحركة طالبان، إلى جانب أنباء عن مخطط إيراني لمهاجمة سفينة إسرائيلية في السويس.

حريت

رصدت الصحيفة التركية مهمة مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية المشترك لسوريا، كوفي عنان، في روسيا، حيث أعلن الرئيس الروسي، دميتري مدفيديف، أن جهوده ربما تكون فرصة أخيرة لتجنيب سوريا حرب أهلية دموية وطويلة.

وتابع مدفيديف لدى استقباله عنان في مطار موسكو إن "موسكو ستقدم كل الدعم اللازم لحل الأزمة السورية."

وأضاف الرئيس الروسي: "نأمل أن يتمخض عملكم عن نتيجة ايجابية، فربما تكون هذه الفرصة الأخيرة لسوريا لتفادي حرب أهلية طويلة ودموية."

تايمز أوف إنديا

على خلفية مقتل محمد مراح المتشبه في تنفيذ ثلاثة اعتداءات أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص في مدينة تولوز وإعلان السلطات الفرنسية تلقيه تدريبات في باكستان، نقلت الصحيفة الهندية عن مسؤولين استخباراتيين باكستانيين أن العشرات من المسلمين الفرنسيين تلقوا تدريبات بمعسكرات طالبان شمال غربي باكستان، في الوقت الذي تحقق فيه السلطات الباكستانية إذا ما كان مراح ضمن هذه الأفواج.

وعلى ما أوردت الصحيفة، عن المسؤولين، الذين رفضوا كشف هويتهم، إن 85 فرنسيا تلقوا تدريبات بمعسكرات طالبان الباكستانية خلال السنوات الثلاثة الماضية، وأن معظمهم يحمل جنسيات مزدوجة من دول شمال إفريقيا.

وكان مراح قد زعم تلقيه تدريبات في معسكر لتنظيم القاعدة في منطقة "وزيرستان" أثناء زيارته لباكستان عام العام الماضي، قبل مقتله باشتباكات مع القوات الفرنسية في مدينة "تولوز" الفرنسية، الخميس الماضي.

اندبندنت

كشفت السلطات المصرية عن إحباط خطة إيرانية لتفجير سفينة إسرائيلية في قناة السويس، وفق ما نقلت الصحيفة البريطانية عن المخطط المزعوم المرجح أن يزيد من حدة التوترات القائمة أصلاً بين الجمهورية الإسلامية والدولة العبرية على خلفية البرنامج النووي الإيراني الذي يتخوف كثيرون من أن يطلق شرارة حرب في منطقة الشرق الأوسط.

ولم يتسن لمسؤولين إسرائيليين تأكيد تفاصيل المخطط المزعوم الذي نشرته صحيفة "الأهرام" الأسبوعية، شبه الرسمية.

وأوردت الصحيفة أن السلطات المصرية تعتقل اثنين من مواطنيها بتهمة تلقي 50 مليون جنيه وأوامر من عملاء إيرانيين لتنفيذ مخطط سفينة إسرائيلية. 

وكانت إسرائيل قد اتهمت إيران بالتورط في عدة هجمات فاشلة ضد أهداف إسرائيلية في كل من الهند، وتايلاند، وجورجيا الشهر الماضي، وبدورها، تحمل طهران تل أبيب مسؤولية اغتيال عدد من علمائها النووي.