CNN CNN

إيران تؤكد موافقتها على عودة المفتشين الدوليين

الأحد، 08 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

فيينا، النمسا (CNN)-- أكد ممثل الجمهورية الإيرانية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، علي أصغر سلطانية، الخميس، على استعداد بلاده للتعاون مع الوكالة والسماح للمراقبين بالدخول إلى الأراضي الإيرانية، وذلك بعد المطالبات الحثيثة للدول الست الأعضاء في الوكالة.

وأكد سلطانية في تصريح للصحفيين على هامش اجتماع الوكالة في فيينا، أن هناك العديد من المسائل التي لابد من التوافق عليها بين إيران والأمم المتحدة، وذلك قبل إرسال المراقبين الدوليين.

وعلق سلطانية على سؤال الصحفيين عن مخاوف الغرب المتزايدة مما يحدث في قاعدة "بارشين" العسكرية، بقوله: هذه المخاوف "سخيفة و طفولية."

جاء ذلك على خلفية ارتفاع وتيرة المطالبات الدولية في إجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتركيزها على السماح بعودة المراقبين الدوليين لإيران، ومنحهم تصاريح ليتمكنوا من الكشف عن عدد من المواقع وعلى رأسها قاعدة "بارشين" العسكرية.

ويذكر أن الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي، وصف التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، "إيجابية" إذ أكد عدم تفكيره باتخاذ إجراءات عسكرية ضد إيران.

ونقلت قناة برس الإيرانية الحكومية عن خامنئي قوله حول التهديدات الأمريكية بفرض المزيد من العقوبات على إيران، إن "العقوبات الدولية على إيران كانت وما تزال موجودة منذ بداية الدولة الإسلامية قبل 30 عام، والتي تهدف إلى الحيلولة دون إقامة الدولة الإسلامية."

وجاء في التقرير التأكيدات التي قدمها خامنئي أن التهديدات المتزايدة للولايات المتحدة الأمريكية والتي تعبر عن الأوهام التي يعيشها أوباما، ستفشل وستنعكس سلبيا على سياسة الولايات المتحدة والقائمين عليها."