CNN CNN

ثوار مالي يسيطرون على مدينة استراتيجية بالشمال

الثلاثاء، 01 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

بماكو، مالي (CNN) -- أعلن الثوار الطوارق في مالي سيطرتهم على مدينة إستراتيجية في شمال البلاد، في ضربة قوية لجهود المجموعة العسكرية التي قامت مؤخراً بالانقلاب على نظام الرئيس أمادو توماني توري.

وبحسب مصادر الثوار، فقد قاموا بالسيطرة على مدينة "غاو" ضمن سعيهم لإحكام قبضتهم على المناطق الشمالية، علماً أن المدينة تقع على بعد مئات الأميال من العاصمة بماكو.

كما أشار الثوار في بيان لهم إلى أنهم يحاولون حالياً السيطرة على مدينة تمبكتو البالغة الأهمية في الشمال، والتي ما زالت تخضع لسيطرة القوات الحكومية.

وكانت المجموعة العسكرية التي نفذت الانقلاب على توماني توري في 22 مارس/ آذار الماضي قد قالت إنها اضطرت للتحرك ضده بسب عجزه عن مواجهة تمدد الطوارق في المناطق الشمالية وامتناعه عن تزويد الجيش بالمعدات اللازمة لخوض القتال.

وسبق لقادة دول غرب أفريقيا إصدار بيانات إدانة للانقلاب، ودعوا القيادة العسكرية للانقلابيين إلى تسليم السلطة مجدداً إلى حكومة مدينة أو مواجهة عقوبات في مهلة أقصاها الاثنين.

وينشط الثوار الطوارق ضمن عدة جماعات، أبرزها "الحركة الوطنية لتحرير أزواد" وهو الاسم الذي تطلقه على المناطق الشمالية من مالي.