CNN CNN

صحف دولية: "حرب عصابات" في سوريا

الثلاثاء، 01 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يحظى المشهد السوري باهتمام الصحف الدولية التي حفلت بمواضيع متنوعة في هذا الشأن أهمها تبني مقاتلي المعارضة لاستراتيجية عسكرية مغايرة تعتمد على حرب العصابات، وانقطاع مواقع القاعدة الإلكترونية لفترة طويلة يشعل تكهنات بتعرضها لهجمات.

التلغراف

رصدت الصحيفة البريطانية تغيير مقاتلي المعارضة السورية لإستراتيجية المقاومة باللجوء إلى حرب عصابات بعد سلسلة هزائم عسكرية لحقت بهم على يد القوات الحكومية في عدد من المدن الكبرى كحمص ودرعا وإدلب.

وذكرت تحت عنوان: "ثوار سوريا يهجرون المدن الكبرى ويشنون حرب عصابات" إن الهزائم فرضت على المسلحين التخلي عن خطط السيطرة على مناطق في المدن الكبرى والبلدات وتغيير إستراتيجيتهم واللجوء إلى شن هجمات متفرقة وحرب عصابات.

وتقول الصحيفة إنه كان ينظر إلى قدرة المعارضة على السيطرة على مناطق في سوريا كأمر ضروري لنجاحها في الإطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ولكن قوى المعارضة المسلحة بدأت في التصدع تحت وطأة القصف المكثف من القوات الحكومية والهجمات المستمرة منذ فبراير/شباط الماضي، وأقر قادتها مؤخراً بأنه لا مناص سوى اللجوء لحرب عصابات.

وقال قائد عسكري لمجموعة الجنود المنشقين التي  تسمى بالجيش الحر: "بعدما حدث في درعا وحمص وادلب أصبح الجيش السوري الحر لا يركز جهوده في السيطرة على مناطق في المدن".

واشنطن بوست

نقلت الصحيفة الأمريكية "أن منتديات تنظيم القاعدة على شبكة الإنترنت كانت مغلقة على مدار أسبوع الأمر الذي وصفه خبراء بأطول انقطاع مستمر لمواقع تنظيم القاعدة منذ تدشينها من حوالي ثمانية أعوام مضت.

ورغم عدم إعلان جهة مسؤولياتها عن وقف عمل المنتديات، لكن اتساع ومدة انقطاع بث المواقع دفعا ببعض الخبراء لاستنتاج أن منتديات القاعدة على الشبكة العنكبوتية تعرضت لعمليات قرصنة إلكترونية أدت إلى توقفها إما بواسطة الحكومة أو منظمات تدعمها الحكومة أو مجموعات "هاكرز" (قراصنة).

وأول موقع تابع لتنظيم القاعدة تعرض للقرصنة في 22 مارس/آذار الماضي هو موقع "شموخ الإسلام " ويعتبر المصدر الرئيسي لملفات الفيديو والرسائل التي يبثها التنظيم عبر الشبكة العنكبوتية، ومنذ ذلك الوقت توقفت أربعة مواقع أخرى عن العمل، ولفتت الصحيفة إلى أن إدارياً بالموقع دون مؤخرا رسالة بمنتدى على شبكة الانترنت قال فيها إن الساحة الإعلامية تشهد هجوما ضاريا.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤولين بالولايات المتحدة ودولا أخرى ينتابهم قلق دائم بسبب المواقع المرتبطة بتنظيم القاعدة، حيث تستغل هذه المواقع للترويج والدعوة للعنف ضد الأهداف الغربية ومحاولة تجنيد متطرفين إسلاميين لشن هجمات عليها.

حريت

تطرقت الصحيفة التركية إلى زيارة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، إلى قطر، وذلك بعد أن طالب حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء العراقي السلطات القطرية بتسليمه لبلاده.

وقال الشهرستاني إن استضافة قطر لشخص مطلوب هو "عمل غير مقبول"، وعلى الدوحة "إعادته (أي الهاشمي) إلى العراق."

وانتقد الشهرستاني قادة إقليم كردستان -الذي لجأ إليه الهاشمي منذ ديسمبر/كانون الثاني الماضي بعد اتهامه في قضايا "إرهاب"، قائلاً إن السماح للهاشمي المطلوب بموجب مذكرة اعتقال صادرة محلياً، بمغادرة البلاد عبر مطار إربيل "يتحدى القانون بوضوح"، طبقاً للصحيفة

ووصل الهاشمي إلى قطر الأحد، والتقى بأميرها، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، لمناقشة العلاقات بين "البلدين الشقيقين والتطورات بالمنطقة" بحسب ما نقلت الصحيفة عن وكالة أنباء قطر.