CNN CNN

صحف عالمية: أسلحة أمريكية للبحرين وتفاؤل حول إيران

الاثنين، 11 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ركز عدد من الصحف الدولية في إصداراتها، السبت، على عدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الملف  البحريني وإرسال الولايات المتحدة الأمريكية لأنواع من الأسلحة الحديثة، في حين تناولت صحف أخرى حالت التفاؤل التي تلف الملف النووي البحريني وقرب انتهاء الأزمة مع اقتراب موعد مفاوضات بغداد.

ذا تيلغراف

أشارت الصحيفة البريطانية في إصداراتها إلى الملف البحريني، وعودة الإمدادات العسكرية الأمريكية للبحرين، بعد أن تم إيقاف هذه الإمدادات العام الماضي على خلفية المظاهرات التي عمت البلاد.

ونقلت الصحيفة على لسان أحد المتحدثين الرسميين باسم الحكومة الأمريكية، فيكتوريا نولاند قولها "الأسلحة التي تم إرسالها إلى البحرين مستثنى منها تلك المستخدمة في السيطرة على الحشود والتظاهرات."

ونقلت الصحيفة على لسان أحد الرسميين في الولايات المتحدة قوله "تم استثناء القنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية من الأسلحة المرسلة إلى البحرين."

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه "الأسلحة المرسلة تشمل فرقاطات وقوارب حراسة للميناء، بالإضافة إلى قطع غيار ومحركات لطائرات ال إف 16 المقاتلة."

نيويورك تايمز

أبرزت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية، الملف النووي الإيراني، وتصريحات مسؤولة العلاقات الخارجية في الإتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، الجمعة، على تفاؤلها بقرب إنهاء الأزمة النووية الإيرانية.

وجاء في المقال أن هذه التصريحات تأتي في الوقت الذي تقترب فيه جولة من المفاوضات مع عدد من المسؤولين الإيرانيين في بغداد، في 23 من آيار/ مايو الجاري.

ونقلت الصحيفة على لسان أشتون قولها "آمل بالتوصل إلى بداية النهاية للملف النووي الإيرانية، وموضوع تخصيب اليورانيوم."

ذا انديبندنت

تناولت الصحيفة البريطانية في عناوينها الرئيسية، مقالا بعنوان "تحدي المضربين الفلسطينيين لإسرائيل، ومن سيستسلم أولا،" حيث بين المقال قيام أحد المضربين عن الطعام، ثائر هلاهلة، بإرسال رسالة مكتوبة إلى زوجته يطلب فيها السماح، في إشارة إلى إمكانية أن تكون هذه رسالته الأخيرة.

وبين المقال إلى أن معركة عض الأصابع بين إسرائيل والمضربين الفلسطينيين، لا يمكن التنبؤ بنتائجها، ومن سيستسلم أولا.

وبين المقال أن الحالة الصحية للهلاهلة الذي دخل يومه 75 من الإضراب عن الطعام، يعاني من نزيف داخلي وصعوبات في السمع بالإضافة إلى تساقط أسنانه، بعد أن هبط وزنه 30 كيلوغراما منذ بداية الإضراب.