CNN CNN

صحف العالم: عمرو موسى لا يمثل الشباب ومُثل إسرائيل العليا

السبت، 09 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناول عدد من الصحف العالمية، أبرز القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الملف المصري ومدى تأييد الشارع لمرشحين كانت لهم صلات بالنظام السابق، في حين ركزت صحف أخرى على آخر تطورات قضية إضراب المعتقلين الفلسطينيين عن الطعام والرد الإسرائيلي غير الإنساني.

نيويورك تايمز

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية، الملف المصري، والى أي مدى يتمتع المرشح الرئاسي، عمرو موسى، بتأييد الشارع خصوصا بعد ارتفاع الأصوات المناهضة للشخصيات التي انطوت تحت نظام الرئيس السابق حسني مبارك.

ونقل الصحيفة على لسان أحد الشباب المصري، علاء زينهم، 22 عاما قوله "لن أنتخب عمرو موسى، لأنه من نتاج النظام السابق."

وأضاف زينهم "تفكيره عمرو موسى قديم، ولا يمكن أن يمثلنا نحن الشباب."

وعلى الصعيد الآخر نقلت الصحيفة على لسان والد علاء، عادل زينهم قوله "اختلف عمرو موسى مع الرئيس السابق في عدد من وجهات النظر." مشيرا إلى أن موسى يعتبر وجها مألوفا، يمكن ائتمانه على الأوضاع الداخلية والعلاقات الخارجية.

ذا غارديان

أشارت الصحيفة البريطانية في إصداراتها إلى الملف الفلسطيني، وإضراب نحو 1600 سجين فلسطيني عن الطعام، في خطوة لا يمكن إدراجها بقائمة المُثل العليا التي تتبناها إسرائيل، والتي تندرج تحت مسمى "الأنظمة غير الإنسانية" على حد تعبير الصحيفة.

وجاء في المقال أن هذا الإضراب الذي جاء احتجاجا على ما يعرف بـ "الاعتقال الإداري" الذي يسمح للقوات الإسرائيلية باعتقال الفلسطينيين واحتجازهم دون توجيه أي تهم بحقهم، أو حتى فرصة المثول أمام محكمة، الأمر الذي يعتبر اختراقا واضحا لحقوق الإنسان والمواثيق الدولة.

دايلي تيلغراف

ركزت الصحيفة البريطانية على الملف السوري، وحادثة التفجير التي تبنتها مجموعة إرهابية تسمى، جبهة النصرة، التي لا يعرف الكثير عنها، وذلك بالقرب من مكاتب تابعة لجهاز المخابرات السورية.

وجاء في المقال أن شريطا مصورا للنصرة أشار إلى أن الجماعة قامت بهذا العمل كرد على اعتداء قوات النظام بشار الأسد على الأحياء والمناطق السكنية.

وبين المقال أن التفجير راح ضحيته نحو 55 قتيلا وجرح نحو 400 شخص كانوا متواجدين في المنطقة في أحد ساعات الازدحام التي تشهدها المنطقة.