CNN CNN

نتنياهو: إيران تحاول كسب الوقت وتضلل الأسرة الدولية

الثلاثاء، 12 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الجمعة إن إيران تستغل المفاوضات مع القوى العالمية لكسب الوقت و"تضليل الأسرة الدولية،" بشأن برنامجها النووي.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تتوجه فيه الأنظار إلى المحادثات النووية الإيرانية المتوقع أن يتم عقدها في السويد الأسبوع المقبل، لتسبق اجتماع (5+1) وهي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن نتنياهو قوله، في مؤتمر صحفي بالعاصمة التشيكية براغ عقب مباحثات مع الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس، إنه "ليست هناك أي أدلة تشير إلى أن إيران جادة في التخلي عن برنامجها النووي."

وتشن إسرائيل حملة على طهران، وتحاول إقناع الدول الغربية بالتهديد المتمثل في امتلاك إيران لتكنولوجيا نووية، كما أن عددا من المسؤولين الإسرائيليين لم يستبعد عملا عسكريا ضد إيران، موجها ضد برنامجها النووي.

وقال نتنياهو إن "حكومة طهران تستغل المفاوضات مع الدول الكبرى من أجل كسب الوقت وتضليل الأسرة الدولية كما فعلته كوريا الشمالية منذ سنوات."

وطالب نتنياهو إيران بوضع حد لعمليات تخصيب اليورانيوم وان "تخرج جميع المواد المخصبة من أراضيها وتقوم بتفكيك المنشأة النووية تحت الأرض في مدينة قم،" مشككا في إمكانية استجابة إيران لهذه المطالب.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد نحو أسبوع من تشبيه الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، الخطر الذي تشكله إسرائيل على إيران، بأنه لا يتعدى أن يكون حشرة مزعجة، وذلك في خطاب في منطقة خورسان شمالي البلاد.

ونقل وكالة أنباء فارس، شبه الرسمية، على لسان نجاد قوله إن "إسرائيل لا تتعدى أن تكون بعوضة، لا ترى أفق الأمة الإيرانية."

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، ايرنا، على لسان نجاد قوله "تم إقناع دول المنطقة على شراء الأسلحة والمعدات العسكرية من القوى الإمبريالية المتعجرفة، التي أثارت موضوع قرب نشوب حرب بين إسرائيل وإيران."

وأضاف نجاد "لا يوجد داع لصرف مليارات الدولارات للتسلح، حيث لن يكون هناك حرب بين الأمتين."