CNN CNN

معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك

الأربعاء، 30 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

بكين، الصين (CNN)-- أكد المعارض الصيني، تشين غوانغتشينغ، لـCNN السبت، والذي تسبب هروبه من منزله، حيث كان يخضع للإقامة الجبرية، ولجوئه إلى السفارة الأمريكية في بكين، في أزمة سياسية بين الصين والولايات المتحدة، أنه أنهى إجراءات سفره في مطار العاصمة بكين، وأنه بانتظار الصعود إلى الطائرة، التي ستقله مع أفراد أسرته، إلى مدينة نيويورك.

ومن المقرر أن يغادر تشين مطار العاصمة الصينية على متن إحدى الرحلات التابعة لشركة "يونايتد"، المتوجهة إلى مطار "نيوارك" الدولي في نيويورك، وأكد لـCNN أن زوجته وطفليه ينتظرون الحصول على إذن بالسفر من الأجهزة الأمنية، بعدما ذكرت السلطات الصينية، في وقت سابق، أن تشين يمكنه الحصول على تصريح بالسفر لغرض الدراسة.

وذكرت منظمة "تشاينا إيد"، وهي جماعة حقوقية مسيحية، يوجد مقرها في ولاية تكساس الأمريكية، في بيان لها السبت، أن رئيس المنظمة، بوب فو، تحدث مع تشين قبل قليل، حيث أبلغه المعارض الصيني بأن السلطات في بكين طلبت منه حمل أغراضه وأسرته، ومغادرة البلاد اليوم، إلى الولايات المتحدة.

وكان المحامي الضرير، الذي علم نفسه بنفسه، قد تمكن من مغافلة الحراس الذين كانوا يحتجزونه قيد الإقامة الجبرية في منزله، لأكثر من 18 شهراً، في إحدى القرى شرقي الصين، وشق طريقه إلى بكين، في 22 أبريل/ نيسان الماضي، حيث لجأ إلى السفارة الأمريكية، بحسب ما أكد الناشط هو جيا، وهو أحد الأشخاص القلائل الذين أفادوا بأنهم تمكنوا من مشاهدة تشين، بعد وصوله إلى بكين.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، قد ذكرت في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أن السلطات الأمريكية أنهت جميع الإجراءات الخاصة بسفر تشين، مع زوجته وطفليه، إلى الولايات المتحدة، بناءً على الدعوة الموجهة إليه للدراسة في إحدى جامعات نيويورك.