CNN CNN

عشرات الضحايا بهجوم انتحاري مزدوج جنوب روسيا

السبت، 05 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

موسكو، روسيا (CNN)-- لقي 15 شخصاً على الأقل مصرعهم، وأُصيب ما يزيد على 82 آخرين، في هجوم انتحاري "مزدوج"، بمدينة "محج قلعة"، عاصمة جمهورية داغستان، الواقعة في منطقة شمال القوقاز ضمن روسيا الاتحادية، بحسب ما أكدت تقارير إعلامية رسمية بالعاصمة الروسية موسكو.

وذكرت وكالة "نوفوستي" للأنباء أن انفجاراً وقع نتيجة ما يُعتقد أنه هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، تلاه انفجار آخر، يُرجح أنه ناجم عن عبوة ناسفة، استهدفا نقطة شرطة في العاصمة الداغستانية مساء الخميس، مما أسفر عن مقتل 12 من عناصر الأمن، بالإضافة إلى ثلاثة من رجال الإطفاء.

كما نقل موقع تلفزيون "روسيا اليوم" عن مصادر أمنية قولها إن الانفجار الأول أدى إلى اندلاع حريق في السيارات المتوقفة قرب نقطة الشرطة، وقد تمكن فريق الإطفاء من إخماده قبل وقوع الانفجار الثاني، مشيراً إلى أن الانفجار الأول دوى في الساعة 22:25 بتوقيت موسكو، والثاني تلاه بنحو 20 دقيقة.

وأفادت مصادر طبية بأنه تم نقل 69 شخصا من المصابين إلى المستشفيات، وأن حالة ستة أشخاص منهم "خطيرة للغاية"، مما يرجح ارتفاع حصيلة الضحايا.

وشهدت جمهورية داغستان، وجمهوريات أخرى بمنطقة القوقاز، العديد من الهجمات وأعمال العنف، على مدار السنوات الماضية، حيث تخوض جماعات إسلامية معارك طاحنة لاستقلال تلك الجمهوريات، ذات الغالبية الإسلامية، عن روسيا الاتحادية.

وشنت قوات الأمن الروسية مؤخراً عدة حملات لملاحقة من تصفهم موسكو بـ"عناصر إرهابية"، في كل من الشيشان وداغستان وأنغوشيا، أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى من كلا الجانبين.