CNN CNN

إيران: مقتل مفتش نووي بحادث سير وسط البلاد

الجمعة، 08 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
 تفتش الوكالة الذرية بشكل دوري المنشآت النووية الإيرانية

 

طهران، إيران (CNN) -- أشارت وسائل إعلام إيرانية  إلى مصرع مفتش نووي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية في حادث سير وسط الجمهورية الإسلامية، الثلاثاء.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية أن الخبير الكوري الجنوبي، اوك-سيوك-سيو، قتل، وأصيب آخر، وهو من سلوفينيا، إثر تعرضهما لحادث سيارة أثناء قيامهما بمهمة قرب مجمع خنداب بالمحافظة المركزية.

ووقع الحادث إثر تدهور السيارة بعد انحرافها عن مسارها الرئيسي.

وأشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة والتي تفتش بشكل دوري المواقع النووية الإيرانية، إلى أنه جرى إبلاغها بالحادث، وأضافت، في بيان، بأنها على اتصال مع السلطات الإيرانية.

وكان فريق رفيع من مفتشي الوكالة الذرية قد زار إيران مطلع العام في سياق جهود لاستيضاح مخاوف أثارها تقرير صدر في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت باحتمال وجود أبعاد عسكرية لبرنامجها النووي.

ونفت إيران مراراً الاتهامات بالتشديد بأن برنامجها سلمي لأغراض مدنية.

وعلى صعيد مواز، تحصد حوادث السير في إيران آلاف القتلى والجرحى سنوياً، وتستنزف مليارات الدولارات من اقتصاد البلاد، بحسب منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة "اليونيسيف."

وتعتبر إيران الأعلى بحوادث السير إذ تبلغ عشرين ضعف متوسط المعدلات العالمية، ويقتل قرابة 28 ألف شخص سنوياً هناك جراء تلك الحوادث التي تسبب كذلك في إصابة وإعاقة نحو 300 ألف كل عام.