CNN CNN

نيجيريا: "بوكو حرام" تتبنى تفجيرات الكنائس

الاثنين، 18 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 21:58 (GMT+0400)

أبوجا، نيجيريا (CNN)-- أعلنت جماعة "بوكو حرام"، إحدى الجماعات المتشددة في نيجيريا، الاثنين، مسؤوليتها عن موجة التفجيرات التي استهدفت عدداً من الكنائس في الدولة الأفريقية الأحد، وأسفرت عن سقوط نحو 50 قتيلاً وجرح ما يزيد على 175 آخرين.

وبدأت تفجيرات الأحد، بهجوم انتحاري قاد خلاله سائق انتحاري سيارته المفخخة نحو كنيسة "غودنيوز واساسا"، مما أدى لمقتل 24 شخصاً وجرح 125، وبعد ذلك بدقائق، وقع انفجار آخر في كنيسة تقع بمنطقة قريبة بمدينة "زاريا"، مما أدى إلى مقتل عشرة أشخاص وجرح 50 آخرين.

أما في مدينة "كادونا"، فقد قتل عشرة أشخاص في هجوم على كنيسة محلية، وقد رد المسيحيون في المنطقة بشكل عنيف، فقاموا بإغلاق الطرق وإحراق الإطارات المطاطية بالشوارع، مما دفع السلطات لإعلان حظر تجول لمدة 24 ساعة.

وتتعرض الكنائس في شمال نيجيريا لهجمات أسبوعية تتزامن مع مواعيد المراسم الدينية المسيحية الأحد، ففي الأسبوع المنصرم، قتل ثمانية أشخاص في انفجار وقع داخل كنيسة في مدينة جوس، وقال شهود عيان إن انتحاريا قاد سيارة إلى كنيسة "خيار المسيح،" حيث كان يحتشد مرتادوها، ما أدى إلى تدمير الكنيسة بشكل كبير.

وقبل ذلك بأسبوع، وقع تفجير آخر في كنيسة بشمال نيجيريا وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 15 شخصا وجرح 38 آخرين في قداس يوم الأحد أيضا.

وفي نهاية أبريل/ نيسان الماضي، وقع هجوم آخر استهدف إحدى الكنائس في العاصمة الكينية نيروبي، أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل، وجرح ما يزيد على 16 آخرين.

يُذكر أن حركة "بوكو حرام" النيجيرية المتشددة كانت قد وجهت إنذاراً إلى جميع المسيحيين في شمال البلاد مؤخراً، دعتهم فيها إلى ضرورة مغادرة المنطقة.