CNN CNN

إيران: لا يمكن إغفال نفوذنا في الشرق الأوسط

الجمعة، 29 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 15:18 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لفتت إيران، الأربعاء، إلى أنه لا يمكن إغفال أهمية دورها كلاعب فاعل ونافذ في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في معرض ردها على ما يبدو لرفض الولايات المتحدة مشاركة الجمهورية الإسلامية في مؤتمر دولي حول سوريا المزمع عقده في جنيف نهاية الشهر الجاري.

وصرح محمد خازي، المندوب الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة، لحشد من الصحفيين، إن:" ثمة حقيقة مهمة للغاية لا يمكن لأحد تجاهلها وهي النفوذ والدور البناء الذي تتمتع به جمهورية إيران الإسلامية في المنطقة."

وتابع: "إذا كانت بعض القوى لا تريد أن تستفيد من هذا الدور البناء فهذه مشكلتهم. وموقفهم هذا هو دليل آخر على التغاضي عن الحقيقة"

وأضاف : "من وجهة نظري أن حل الأزمة السورية يكمن في التعاون بين الجميع على أساس نهج عادل لهذه القضية."

وعزا المندوب الإيراني بالمنظمة الأممية الأزمة في سوريا وتعبر خطة المبعوث العربي الدولي المشترك، كوفي عنان، إلى ما أسماه بالتدخل الخارجي من خلال تمويل وتسليح المجموعات السورية المعارضة.

وترفض الإدارة الأمريكية إشراك الجمهورية الإسلامية في اجتماع جنيف باعتبارها "لاعب غير بناء"، في حين تشدد روسيا على أهمية مشاركة إيران في المؤتمر.

والثلاثاء، شدد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف على أهمية إشراك إيران في المؤتمر، موضحا أن "غياب إيران سيعني أن دائرة الحضور ستكون غير مكتملة، لأنه لن يشارك في المؤتمر جميع من يحظى بنفوذ حقيقي على كل الأطراف السورية"، على ما نقلت وكالة أنباء موسكو الرسمية.

من جانبه، وجه المبعوث العربي والدولي إلى سوريا، كوفي عنان، دعوات لحضور مؤتمر حول سوريا في جنيف السبت، لبحث الوضع في سوريا.

ووجه عنان الدعوات إلى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين، إلى جانب تركيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية.

ومن المقرر أن يبحث المجتمعون إمكانية التوافق على "الخطوط العريضة والمبادئ الأساسية من أجل عملية انتقال سياسي بقيادة سورية تنسجم مع التطلعات المشروعة للشعب السوري،" وفقاً لعنان.