CNN CNN

صور فضائية ترصد أنشطة نووية بكوريا الشمالية

السبت، 14 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 11:13 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشفت صور حديثة التقطتها أقمار صناعية، وحصلت عليها CNN، عن نشاط ملحوظ في أحد المفاعلات النووية "المثيرة للجدل" في كوريا الشمالية، في الوقت الذي جددت فيه كل من واشنطن وسيؤول وطوكيو دعوتهم لحكومة بيونغ يانغ، بوقف أنشطة الصواريخ الباليستية.

وأظهرت الصور التي حصلت عليها الشبكة من GeoEye، التي توفر صوراً عالية الدقة لرصد الأرض، مع تحليل للخبير بمؤسسة HIS Jane's، أليسون بوشيوني، أعمال التوسعة التي تقوم بها سلطات الدولة الشيوعية في مفاعل "يونغ بيون" النووي، والذي يعمل بالماء الخفيف، منذ استؤنف العمل به الربيع الماضي.

كما أظهرت الصور، التي يعود تاريخها إلى 24 يونيو/ حزيران الماضي، أنه تم إضافة أقسام جديدة إلى مبنى المفاعل النووي، بما في ذلك وضع القبة على الجزء العلوي من المفاعل، بالإضافة إلى ظهور "ونش عملاق"، يُعتقد أنه تم تزويد المفاعل به في أبريل/ نيسان الماضي.

وأشار بوشيوني إلى أن "هذا الونش يمكنه التأرجح فوق مبنى المفاعل للمساعدة في أعمال الإنشاءات"، وأضاف أنه "من المرجح أن يساعد أيضاً في مراقبة وضع القبة أعلى المفاعل".. ويمكن مشاهدة القبة على الأرض بجوار المبنى الرئيسي للمفاعل.

وفي العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول، قال مسؤول حكومي إن بلاده تعتقد أنه لم يتم تركيب مكون رئيسي في مفاعل كوريا الشمالية النووي في "يونغ بيون"، ومن ثم فمن المرجح ألا تتمكن بيونغ يانغ من تشغيله، وفق ما أورد راديو كوريا الدولي على موقعه الجمعة.

وتعليقاً على تقارير إعلامية أشارت إلى أن كوريا الشمالية قد انتهت تقريباً من بناء المفاعل النووي في "يونغ بيون"، قال المسؤول الجنوبي إنه تم بالفعل وضع القبة على الجزء العلوي من المفاعل، ولكن يعتقد أن الجزء الخارجي فقط للمفاعل قد اكتمل.

وأشار المسؤول الكوري الجنوبي، الذي لم يكشف الراديو عن هويته، إلى أنه بسبب عقوبات مجلس الأمن الدولي، فإن بيونغ يانغ لن تتمكن من إنتاج مكونات المفاعل الرئيسية، دون الدعم التكنولوجي من روسيا والصين.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، قد دعت في بيان مشترك مع نظيريها الكوري الجنوبي، كيم سونغ هوان، والياباني كويشيرو غيمبا، حكومة كوريا الشمالية إلى وقف أنشطة الصواريخ الباليستية، تعليقاً على إطلاق بيونغ يانغ صاروخاً طويل المدى في أبريل/ نيسان الماضي.

وأكد وزراء خارجية الدول الثلاثة، في بيان صدر خلال مؤتمر صحفي مشترك على هامش المنتدى الإقليمي لرابطة "آسيان" بالعاصمة الكمبودية بنوم بنه، على ضرورة أن تتخلى كوريا الشمالية عن جميع برامج أسلحتها النووية، بما في ذلك تلك المتعلقة بتخصيب اليورانيوم، بطريقة كاملة يمكن التحقق منها.

من جانبه، رد وفد بيونغ يانغ للمنتدى الإقليمي، بقوله "إن المزاعم بأن كوريا الشمالية انتهكت قرارات مجلس الأمن من خلال القيام بإطلاق صاروخ في أبريل (نيسان الماضي)، تعزز السياسات العدائية"، بحسب راديو الشطر الجنوبي.