CNN CNN

صحف العالم: بانيتا يتهم إيران بتشكيل مليشيا مسلحة بسوريا

الأربعاء، 29 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حفلت الصحف الدولية الصادرة، الأربعاء، بطائفة متنوعة من التطورات، تصدرها الملف السوري، بجانب تأكيدات أمريكية بأن إسرائيل لم تحسم قرار توجيه ضربة عسكرية للنووي الإيراني بجانب عدد من المستجدات.

تشاينا ديلي

وأوردت الصحيفة الصينية تصريحات وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، بأن إسرائيل لم تتخذ بعد قراراً حيال مهاجمة البرنامج النووي الإيراني، في تصريح يعقب تصريحات قوية أطلقها مسؤولون إسرائيليون هزت الأسواق المالية حول العالم.

وذكر بانيتا، الذي قام بزيارة للدولة العبرية قبل أسبوعين، بأن العمل العسكري هو "الخيار الأخير" لافتاً إلى أن هناك فسحة من الوقت لتظهر العقوبات الاقتصادية بجانب الضغوط الدولية فعاليتها.

وتأتي تطمينات وزير الدفاع الأمريكي، بعيد تصريح أدلى به السفير الإسرائيلي لدى أمريكا، مايكل أورين، لشبكة CNN قال فيه بأن ساعة الخيار العسكري قد اقتربت.

حريت

وتحت عنوان: تركيا تجري مناورات عسكرية جديدة قرب الحدود السورية"، كتبت الصحيفة التركية التي تصدر باللغة الإنجليزية: في آخر استعراض للقوى في ظل تصاعد العنف في سوريا، أجرى الجيش التركي مناورات عسكرية جديدة باستخدام المدرعات والدبابات ومنصات إطلاق الصواريخ التكتيكية جنوب محافظة "كيليس"، ويضاف التدريب الأخير إلى عدة مناورات عسكرية قام بها الجيش قرب الحدود السورية، بعد تحذير أنقرة بأنها قد تلاحق المليشيات المسلحة إلى داخل الأراضي السورية، إن اقتضت الضرورة.

وكانت تركيا قد أشارت إلى أن التدريبات العسكرية على الحدود بين سوريا وتركيا ستنظم دوريا لفترة غير محددة.

التلغراف

تناولت الصحيفة البريطانية الملف السوري وتصريح وزير الدفاع الأمريكي من أن إيران تعمل على تشكيل مليشيات موالية للنظام السوري، محذراً من أن تنامي التواجد الإيراني هناك لا يزيد إلا من تعقيد الأوضاع على واقع الأرض.

وأضاف بانيتا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي: "من الواضح بأن إيران تلعب، وبطرق عديدة،  دوراً أكبر في سوريا"، وأن هناك أدلة جديدة بأن الحرس الثوري "يعمل على تطوير وتدريب مليشيا داخل سوريا لتكون قادرة للقتال نيابة عن النظام."

كما قال إن الولايات المتحدة لا تفكر جديا في فرض حظر جوي على سوريا قائلا إن المسألة "ليست لها أولوية"، طبقاً لـ"التلغراف."