CNN CNN

صحف العالم: مخاوف حول المساواة في تونس

الأحد، 16 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية يظهر فيها بشار وماهر الأسد

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ألقت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الجمعة، الضوء على عدد من القضايا على الساحة الإقليمية تقدمتها القضية السورية والأنباء عن إصابات خطرة لشقيق الرئيس السوري في الوقت الذي ركزت فيه صحف أخرى على الملف المصري وانتقادات رئيس أركان القوات المسلحة المصرية صدقي صبحي للسياسات الأمريكية في المنطقة.

غارديان

أشارت الصحيفة البريطانية في عناوينها الرئيسية الى الملف السوري والأنباء المتضاربة حول مصير الشقيق الأصغر للرئيس بشار الأسد وقائد الجيش السوري الجمهوري، ماهر الأسد، والتساؤلات عن عدم ظهوره منذ حادثة تفجير اجتماع خلية إدارة الأزمة التي قتل فيها عدد من قادة ورموز الدولة السورية.

وجاء في المقال أن الأنباء التي تناقلتها عدد من وسائل الإعلام بالإضافة إلى المعلومات المسربة من شخصيات مقربة من النظام السوري تشير إلى فقدان ماهر الأسد لأحد ساقيه متأثرا بعملية تفجير خلية الأزمة، في الوقت الذي تشير فيه أنباء أخرى إلى فقدانه كلتا ساقيه وتعرضه لإصابات أخرى خطيرة.

نيويورك تايمز

ركزت الصحيفة الأمريكية في إصداراتها على القضية المصرية وملف تعيينات الرئيس محمد مرسي لعدد من الشخصيات العسكرية في مراكز قيادية أبرزتها ترفيع اللواء صدقي صبحي إلى رتبة فريق وتعينه رئيسا لأركان القوات المسلحة مع العلم بانتقاداته للسياسات العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة.

وألقت الصحيفة الضوء على ورقة كتبها الفريق صبحي قبل نحو سبعة أعوام يشرح فيها الموقف الأمريكي الداعم لإسرائيل والانتقادات التي وجهها للسياسات العسكرية التي تتبعها أمريكا في المنطقة من خلال الدعم الكامل لإسرائيل الأمر الذي تسبب بحملة كراهية للولايات المتحدة مما أدخلها في حروب لا يمكن الفوز بها ضد الميليشيات الإسلامية المسلحة في المنطقة بشكل عام.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف التونسي والمخاوف من تغيير القادة الإسلاميين قوانين المساواة بين الرجال والنساء في المجتمع الذي يعتبر نتاجا لسنوات طويلة والتي بدأت تداعياتها تظهر مع ازدياد حدة المناقشات التي تجمع بين القادة الإسلاميين وأطياف المعارضة الأخرى.

ونقلت الصحيفة النداءات التي تطالب بها المظاهرات التي شارت في شارع الحبيب بورقيبة، أول رئيس للجمهورية التونسية والذي عرف بـ "البطل فيما يتعلق بحقوق المرأة،" حيث علت الهتافات التي تنص على "تظاهرنا سويا وسنبني تونس سويا."