CNN CNN

زعيم كوريا الشمالية يدعو جنوده الاستعداد لـ"حرب مقدسة"

الاثنين، 17 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- دعا رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، السبت، قواته إلى الاستعداد لخوض "حرب مقدسة" مع استعداد الشطر الجنوبي لإجراء مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن جونغ أون تصريحه خلال زيارته لقوة كورية شمالية متمركزة في جزيرة "مو" كانت قد شاركت في قصف جزيرة "يوبيونغ" الكورية الجنوبية عام 2010:"دعاهم إلى الحذر إلى كل تحركات العدو وعدم تفويت فرصة ذهبية لتوجيه ضربة فتاكة له، حتى في حال سقوط قذيفة واحدة في المياه أو المناطق الخاضعة تحت سيادة (كوريا الشمالية)."

وجاء التحذير الرسمي بعيد إعلان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عن مناورات عسكرية مشتركة تبدأ الاثنين المقبل وتستمر حتى نهاية أغسطس/آب الجاري.

ويشار إلى أن القوات الكورية الشمالية كانت قد قصفت جزيرة "يوبيونغ" الكورية الجنوبية في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2010، في هجوم قالت سيؤول إنه رد الدولة الشيوعية المنعزلة على تدريبات عسكرية مشتركة كانت قد أجرتها مع الجيش الامريكي قبالة السواحل المشتركة بين الشطرين.

ويذكر أن القصف المدفعي كان أول هجوم مباشر تشنه الدولة الشيوعية على الجارة الجنوبية منذ إعلان الحرب بينهما بهدنة عام 1953.

ولقي أربعة كوريون جنوبيون، بينهم اثنان من مشاة البحرية، مصرعهم في الهجوم الذي وصفته حكومة سيؤول بـ"الاستفزاز العسكري الواضح."

وتعاني كوريا الشمالية من عزلة دولية وترزح تحت عدد من العقوبات الدولية بسبب برنامجها النووي وقيامها بتجربة نووية واحدة على الأقل.