CNN CNN

صحف العالم: قنبلة محمد مرسي في إيران

السبت، 29 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ركزت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الجمعة على الملف السوري والتصريحات القوية التي حملها خطاب الرئيس المصري محمد مرسي في "عقر الدار الإيرانية،" في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الملف السوري من جهة خطورة الدولة التي ستنشأ عقب الإطاحة بالنظام السوري.

ذا غارديان

تناولت الصحيفة البريطانية في عناوينها الرئيسية التصريحات "النارية" التي فجرها الرئيس المصري محمد مرسي في اجتمع دول عدم الإنحياز في طهران، حيث أكد على النظام السوري الذي تعتبره ايران حليفا وتقدم له كل العون هو نظام فاقد لشرعيته.

ونقلت الصحيفة تصريحات أول رئيس مصري  يزور طهران منذ 1979، حيث أكد مرسي فيها على حرص بلاده بتقديم كل المساعدة والدعم للشعب السوري الساعي لتحقيق حريته، واعتبر أن على العالم كله "مسؤولية أخلاقية" بدعم الثوار السوريين.

وبينت الصحيفة أن تصريحات مرسي جاءت مؤكدة على وقوف الجانب المصري في صف الدول السنية مع المملكة العربية السعودية وقطر مقابل محور المد الشيعي الذي يتمثل بإيران والنظام السوري.

ذا انديبندنت

ألقت الصحيفة البريطانية الضوء في عناوينها على الملف السوري وتصريحات رئيس أركان الجيش الأمريكي، مارتن ديمبيسي، حول أن الخطورة الأكبر الممكن حدوثه عقب الحرب الأهلية في سوريا هو تكوين منطقة غير مستقرة وما لها من أثر على الدول المحيطة بشكل عام.

ونقلت الصحيفة تأكيدات ديمبسي على أن أي هجوم إسرائيلي على إيران في الظروف الراهنة سيشعل المنطقة والدول المحيطة بشكل عام، مؤكدا على عدم وجود طلب رسمي موجه للسلطات الإسرائيلية ينص على إخبار الولايات المتحدة الأمريكية بموعد لضرب إيران وذلك تلافيا لأي "مسؤولية" من الممكن أن تتحملها بلاده عن ما سيترتب بعد هذه الضربة.

واشنطن بوست

ركزت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية على قضية اختفاء أحد الصحفيين الأمريكيين في سوريا والأنباء عن اعتقاله من قبل القوات النظامية في أحد المعارك التي كانت تخوضها مع الثوار حيث كان الصحفي متواجدا لنقل الصورة على أرض الواقع لعدد من الصحف الأمريكية.

ونقلت الصحيفة على لسان السفير التشيكي في سوريا، ايفا فيليبي قولها في أحد التصريحات المتلفزة "أكدت لنا مصادر أن الصحفي اوستن تايس على قيد الحياة وهو قيد الاحتجاز من قبل القوات الحكومية بعد أن تم اعتقاله خلال اشتباكات الثوار والجيش النظامي في العاصمة السورية دمشق."

وبينت الصحيفة أن الصحفي أوستن لم يتم سماع أي أخبار عنه منذ الإعلان عن نيته التوجه إلى سوريا منتصف الشهر الجاري.