CNN CNN

الظواهري ينعى أبو يحيى الليبي الرجل الثاني بالقاعدة

الأربعاء، 12 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 14:51 (GMT+0400)
 صورة الليبي كما ظهرت على عدة مواقع متشددة.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد زعيم القاعدة أيمن الظواهري في تسجيل مصور ظهر على مواقع متشددة على الإنترنت، الثلاثاء، نبأ وفاة أبو يحيي الليبي، الرجل الثاني في التنظيم.

وقال الظواهري في التسجيل الذي زادت مدته على 42 دقيقة: "أزف للأمة الإسلامية وللمجاهدين، ولأمير المؤمنين الملا محمد عمر، وللمجاهدين والمسلمين في ليبيا، نبأ استشهاد أسد ليبيا وضرغامها.. فضيلة الشيخ حسن محمد قائد،" في إشارة إلى أبو يحيى الليبي.

وأضاف: "ارتقى ذلك الأسد المهاجر المجاهد إلى منزلة الشهادة بعد عمر حافل بالتعلم والتعليم، والهجرة والجهاد، والصبر على الأسر، ورفض الذل، وتحريض الأمة، وضرب القدوة لها قولا وعملا."

وقال زعيم تنظيم القاعدة، إن الليبي "شارك في الدفاع عن أمة الإسلام ضد أعتى قوتين معتديتين عليها، فشارك في الجهاد ضد الروس السوفييت، ثم ضد حملة أمريكا الصليبية على الإسلام والمسلمين."

ووفقا لمسؤولين أمريكيين فقد قتل الليبي في باكستان في يونيو/حزيران، في حين أن تاريخ تسجيل فيديو الظواهري، الذي لم تتمكن CNN من التحقق من صحته، جاء في شهر رمضان الماضي.

وفي أعقاب مقتله، قال مسؤول أمريكي إن "الليبي كان من بين قادة تنظيم القاعدة الأكثر خبرة وتنوعا، فقد كان مدربا للعمليات، وعضوا مهما في الشورى، ولعب دورا حاسما في التخطيط ضد الغرب، وتوفير الإشراف على جهود العمليات الخارجية."

وذهب المسؤول الأمريكي إلى القول إن "زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري سوف يجد صعوبة في استبدال الليبي، إذ أن له شخصية جاذبة، بصفته عضوا قديما في قيادة القاعدة، وله سلطة إصدار الفتاوى."