CNN CNN

أمريكا تسحب تعزيزات قواتها من أفغانستان

الخميس ، 18 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية، الجمعة، إن آخر مجموعة من تعزيزات أمر بها الرئيس باراك أوباما قبل ثلاثة سنوات، انسحبت من أفغانستان، ليعود عدد القوات الأمريكية إلى نحو 68 ألف جندي.

وفي ديسمبر/كانون أول عام 2009، أمر الرئيس باراك أوباما بإرسال 30 ألف جندي إضافي الى البلد الذي مزقته الحرب، في محاولة لسحق ما كان ينظر له على أنه  زخم اكتسبته حركة طالبان رغم مرور ثمانية سنوات من الحرب آنذاك.

وقال المسؤول إنه آخر عدة مئات من التعزيزات تلك غادرت بالفعل أفغانستان، ما يبقي على نحو 68 ألف جندي أمريكي هناك، كما كانت الحال في أواخر عام 2008.

ولا تزال أعمال العنف متفشية في أجزاء من أفغانستان، بما في ذلك العديد من هجمات "أخضر على أزرق،" التي ينفذها رجال يرتدون زي الشرطة الأفغانية والجيش الوطني ويفتحون النار على قوات التحالف.

وإذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فإن انسحاب القوات الأميركية سيتواصل كما سيتم تسليم المزيد من المسؤوليات الأمنية الى السلطات الافغانية.

وقد وافق قادة الناتو في مايو/أيار الماضي، على استراتيجية الانسحاب التي اقترحها الرئيس أوباما، والتي تدعو إلى وضع حد للعمليات القتالية العام المقبل، وانسحاب القوات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2014.