CNN CNN

اليمن: توقيف خلية من القاعدة قرب منزل هادي

الخميس ، 26 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

صنعاء، اليمن (CNN)-- ألقت أجهزة الأمن اليمنية اليوم  الأربعاء على خلية لتنظيم القاعدة غرب صنعاء في منطقة السنينة القريبة من منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي، كما جرى اعتقال شاب كان يضع نظارة مزودة بكاميرا، للاشتباه بضلوعه في عملية اغتيال ضابط مخابرات.

وأوضح مصدر امني لـCNN بالعربية أن خلية السنينة "من أخطر الخلايا الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة،" وكشف أنه جرى القبض على أربعة من عناصر القاعدة خلال مداهمة قوات الأمن لمنزل يقطنه عناصر التنظيم.

وأوضح المصدر أن الخلية "ترتبط بعملية تفجير استهدفت سرية عسكرية في ميدان السبعين عشية احتفال اليمن بذكرى الوحدة في مايو/أيار الماضي،" وأن أحد عناصر الخلية "متهم بقضية اغتيال قائد مخابرات في العاصمة."

في غضون ذلك أكدت مصادر قبلية لـCNN بالعربية أن الطيران الحربي شن الأربعاء غارات جوية على مواقع لجماعة أنصار الشريعة التابع لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وذلك في "وادي ضيقة" في مدينة "المحفد" بمحافظة شبوة جنوب شرق البلاد. مشيرة إلى سقوط قتلى وجرحى ولم تذكر تفاصيل عن عددهم وهوياتهم.

وأوضح مسؤول عسكري أن الطيران الحربي نفذ أربع غارات جوية على مواقع عناصر القاعدة في وادي ضيقه صباحا، ما أدى إلى مصرع ما لا يقل عن عشرة وسقوط عدد من الجرحى، مرجحاً أن يكون العدد كبير نتيجة نقل عناصر القاعدة القتلى بسيارات إلى مواقع يتمركزون فيها.

كما لقي نحو ستة عناصر بينهم قياديان من جماعة "أنصار الشريعة" التابعة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب مصرعهم، الثلاثاء بعد شن قوات سلاح الجو اليمنية غارة على معاقل وأهداف في محافظة شبوة جنوب شرق البلاد.

وأشار أحد المصادر الأمنية في تصريح لموقع CNN بالعربية على أنه تم التعرف على هوية شخصين ممن لقيا مصرعهما في الغارة وهما، فهد صالح الانجف الحارثي و حسين علي ربيع الاسحاقي اللذان يعتبران من العناصر القيادية للقاعدة.

وبين المصدر أن الغارة الجوية استهدفت مساء الثلاثاء سيارتين تحملان أسلحة ومتفجرات في منطقة الصفحة بمديرية عسيلان بمحافظة شبوة، وهي في طريقها إلى محافظة مأرب  ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص وتدمير إحدى  السيارتين بالكامل.

ووصف مصدر عسكري الغارة بالعملية النوعية ضمن خطة لاستهداف معاقل الإرهابيين وقياداتهم.

ويذكر أن القوات اليمنية تلقت تعليمات من الرئيس، منصور هادي، بشن هجمات شاملة على معاقل جماعة "أنصار الشريعة" وتطهير المناطق والأراضي اليمنية من مختلف أشكال الإرهاب من خلال غارات وعمليات اقتحام واسعة.

وفي سياق أمني متصل، أكدت السلطات اليمنية أنها أوقفت شخصا يشتبه بتورطه في عملية اغتيال  قائد المخابرات، محمد  القدمي، بعبوة ناسفة وضعت في سيارته وانفجرت الاثنين إثر خروجه من منزله في شارع الستين بالقرب من منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأوضح مركز إعلام وزارة الداخلية أن شابا يبلغ من العمر 25 سنة ضبطته الأجهزة الأمنية على متن دراجة نارية بدون رقم ويرتدي نظاره سوداء عليها كاميرا فيديو صورت عملية الاغتيال لضابط الأمن.

وكان مصدر طبي أوضح لـCNN بالعربية أن ضابط المخابرات توفي اثر إسعافه إلى المستشفى متأثرا بجراحه، ولم تستبعد مصادر أمنية ضلوع عناصر القاعدة في عملية اغتيال القدمي.