CNN CNN

المعارضة في البحرين ترحب بدعوة الملك للحوار

الثلاثاء، 22 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 23:24 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  وافقت المعارضة في البحرين، الثلاثاء، بدعوة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لاستكمال حوار التوافق الوطني، لوضع حد للأزمة السياسية في المملكة، مؤكدة، في الوقت ذاته، عزمها المضي قدما في "الدفاع عن المطالب الشعبية." 

وأعلن تجمع الفاتح، في بيان، عن موافقته دخول الحوار، بعد أقل من شهر رهنه الدخول في الحوار بوقف العنف في الشارع، فيما أكد بيان لست جمعيات معارضة  ترحيبها للوصول لحل سياسي عادل وشامل،  لكنها أبدت تمسكها بنظام الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة."

كما أكدت الجمعيات المعارضة في بيانها المشترك: "أن أي حوار جاد وحقيقي لا بد وأن يضمن التوافق على المشاركين فيه وأجندته، كما ينبغي التوافق على آلية اتخاذ القرارات وتحديد المدة الزمنية لانطلاقته وانتهائه وما تتطلبه عملية إضفاء الشرعية والقبول الشعبي إما من خلال مجلس تأسيسي أو الاستفتاء ليكون الشعب صاحب السيادة هو الحكم والفيصل في القبول أو الرفض وفقا للمعايير والأعراف الدولية المتبعة."

كما أكدت المعارضة: على استمرار سعيها لتحقيق مطالب شعب البحرين العادلة عبر العمل الشعبي والسياسي والإعلامي والحقوقي وعبر التفاوض"، طبقاً للبيان.

وكان العاهل البحريني قد دعا، الاثنين، ممثلي الجمعيات السياسية لاستكمال حوار التوافق الوطني، الذي انطلق في يوليو/تموز عام 2011، وتعثر بانسحاب بعض الحركات المعارضة. 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.