CNN CNN

أمريكا: إدارة الطيران تعلق رحلات "دريملاينر"

الجمعة، 15 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية  (CNN)-- توسعت أزمة شركة "بوينغ" عملاق صناعة الطائرات الأمريكية، مع قرار إدارة الطيران الاتحادية وقف رحلات طائرات "بوينغ 787"، المعروفة باسم "دريملاينر"، بعد أن تسبب حادث ثان لفشل البطارية، في هبوط اضطراري لطائرة في اليابان، في حين أعلن الناقل الوطني القطري وقف أسطول طائراته.

وأعلنت "يونايتد" شركة الطيران الأمريكية الوحيدة التي تمتلك هذا الطراز، تعليق رحلات "دريملاينر"، وبدورها اتخذت شركة "لان" التشيلية قراراً مماثلاً.

وإقليمياً، قالت شركة طيران "الاتحاد"، المملوكة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، في بيان لـCNN الخميس، إنها تنسق بانتظام مع "بوينغ" بانتظار مراجعة اللجنة القومية لسلامة النقل الأمريكية لمراجعة برنامج دريملاينر.

وفي الأثناء، أعلنت الخطوط "القطرية" توقيف أسطول طائراتها  ويضم خمس طائرات "بوينغ دريملاينر."

ويعني قرار الدائرة الأمريكية تعليق معظم رحلات الطائرة التي سلمت "بوينغ"، حتى اللحظة، 50 طائرة منها، في تحرك انعكس سلباً على أسهم الشركة الأمريكية، التي فقدت نحو 5 في المائة من قيمتها خلال تعاملات الأربعاء.

وأعلنت الإدارة أنه سيتعين على شركات الطيران أن تثبت أن بطاريات الليثيوم-ايون المستخدمة آمنة، قبل أن يمكنها استئناف رحلات أحدث طائرة تجارية لبوينغ، دون تقديم تفاصيل بشأن موعد محتمل لاستئناف الرحلات.

وبالمقابل، قال جيم مكنيرني، الرئيس التنفيذي لـ "بوينغ"، إن "الشركة ملتزمة بدعم إدارة الطيران الاتحادية وإيجاد إجابات بأسرع ما يمكن.. سنتخذ كافة التدابير الممكنة للتأكيد لعملائنا والمسافرين بأن 787 آمنة وإعادة الطائرة للخدمة."

يُشار إلى أن "بوينغ" قامت بتسلم 50 طائرة "دريملاينر"، حتى الآن، بجانب 800 طلبية إضافية لهذا النوع من الطائرات التي أدخلتها شركة "اول نيبون" اليابانية  الخدمة في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2011.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.