CNN CNN

دبي: تغطية مضاعفة لصكوك وسندات بـ1.25 مليار دولار

متابعة: حمزة النعيمي
الخميس ، 24 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 10:26 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهد إصدار حكومة دبي، الأربعاء، لصكوك وسندات بقيمة 1.25 مليار دولار إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين وصل الى تغطية بلغت 12 ضعفا، الأمر الذي أعتبر مؤشرا واضحا على مدى ثقة المستثمرين بالوضع الاقتصادي بالإمارة.

 وقال الاقتصادي الأول بمجلس دبي الاقتصادي، على الصادق "الإقبال الكبير على هذه الصكوك والمستندات والذي غطى التمويل بأضعاف وصلت لـ12 ضعفا على بعض هذه الصكوك والمستندات لا يدل على ثقة عادية من قبل المستثمرين، بل يدل على ثقة عالية جدا بالمنحنى الاقتصادي المتصاعد الذي تمر به إمارة دبي."

وأضاف الصادق في تصريح لموقع CNN بالعربية "أبرز الدوافع التي أدت إلى هذا الإقبال الكبير هو بالفائدة المتوقعة والتي تصل إلى 5 في المائة، وهي نسبة ممتازة."

وجاءت تصريحات الصادق بعد أن افتتحت حكومة دبي، الأربعاء، أسواق المال في الشرق الأوسط بأول إصدار إقليمي لهذا العام، حيث أصدرت صكوك إسلامية مدة 10 سنوات وسندات حكومية مدتها 30 سنة.

وتم الطرح بسعر ربح قدره 3.875 في المائة لصكوك العشرة سنوات بقيمة سبعمائة وخمسين مليون دولار، وفائدة قدرها 5.375 في المائة لسندات الـ 30 عاما بقيمة خمسمائة مليون دولار.
 
ويشار الى أن سندات الثلاثين سنة هي الأولى من نوعها في العالم والشرق الأوسط لائتمان غير مصنف وهو الأمر الذي يعزز من ثقة المستثمرين في الائتمان والملاءة المالية لحكومة دبي، ويُعدّ الإصدار جزءاً من برنامج الحكومة لسندات متوسطة وطويلة الأجل، والذي تم إطلاقه في أكتوبر من العام 2009، بينما تعتزم الحكومة توظيف عوائد الإصدار لأغراض الموازنة والتمويل العام.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.