CNN CNN

قطر ترفع الودائع والمنح لمصر إلى 5 مليارات

الخميس ، 10 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 12:51 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن الشيخ حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها، عن زيادة المساعدات المالية القطرية لمصر من نصف مليار دولار منح إلي مليار دولار، ومن ملياري دولار ودائع إلى 4 مليارات دولار، ليصبح المبلغ الإجمالي المقدم من قطر إلى مصر 5 مليارات دولار.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية الرئاسي بمصر، عقب مباحثات رئيس وزراء قطر مع الرئيس المصري، محمد مرسي، وقال الشيخ حمد إن أمير قطر وجّه تعليمات "لمساعده الأشقاء في مصر على اجتياز المرحلة الحالية."

أما رئيس الوزراء المصري، هشام قنديل، فقال إن المباحثات تناولت "الاستثمارات القطرية في مشروع شرق بورسعيد والتي تقدر بحوالي 10 مليارات دولار، و8 مليارات دولار أخرى في منتجع سياحي في البحر الأحمر."

وكانت قطر قد قدمت وديعة أولى لمصر في سبتمبر/أيلول الماضي، وأعلنت القاهرة آنذاك ارتفاع الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي إلى 15.127 مليار دولار بعد تراجع حاد بسبب الاضطرابات السياسية والأمنية وتراجع العوائد السياحية.

وكان الرئيس المصري قد أعرب نهاية العام الماضي عن أمله في استقرار وضع الجنيه خلال أيام، وأضاف أن تراجع الجنيه "لا يقلق ولا يخيف" متوقعا عودة التوازن إلى الأسواق المالية خلال أيام.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.