CNN CNN

لبنان: غياب عملة موحدة يعرض العرب للانهيار

الأربعاء، 23 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 00:53 (GMT+0400)

بيروت، لبنان (CNN) -- قال محافظ مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، إن غياب عملة عربية موحدة مقبولة عالميا يعرض الدول العربية إلى خطر الانهيار الاقتصادي مع كل أزمة، مضيفا أن أزمة عام 2008 أنهت عصر تخلي الحكومات عن دورها في مؤسسات القطاع الخاص.

وقال سلامة، الذي كان لسياساته دور كبير في الحفاظ على انتظام المالية العامة في لبنان في ذروة الأزمة المالية، في كلمة ألقاها بإحدى الجامعات اللبنانية إن التاريخ يؤكد بأن الأزمات المالية الكبرى التي طالت المصارف نتجت عن التوظيف بالأسهم والعقارات.

وأضاف سلامة أن الجميع تجنب التنبه لهذا الواقع التاريخي بسبب التقاء مصالح المساهمين وتوزع الصلاحيات في المصارف المركزية العالمية بشكل يجعلها غير مترابطة وعاجزة عن تبادل المعلومات مضيفا: "أزمة الـ2008 أنهت عصر التخصصية وتخلي الحكومات عن أي دور في مؤسسات القطاع الخاص بشكل كلي ومطلق."

وتابع سلامة أن الأزمة المالية العالمية "أظهرت أهمية أن تكون للدول عملات مطلوبة دوليا" مضيفا: "إن غياب عملة عربية موحدة مقبولة دوليا لأن هناك حاجة إليها، يجعل الدول العربية وبالأخص الدول غير النفطية معرضة للانهيار الاقتصادي والتراجع الاجتماعي لدى كل أزمة مهمة."

وحذر سلامة من أن غياب تلك العملة العربية "يحد من التجارة البينية العربية ومن تحرك الرساميل ضمن المنطقة العربية بغاية الاستثمار، وله تأثير سلبي على تطوير أسواق رأس المال وعلى التوسع بالسياسات الاجتماعية التي تكافح الفقر" وفقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء اللبنانية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.