CNN CNN

حماس: خطة كيري للفلسطينيين تسويق لوهم اقتصادي

الجمعة، 21 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

الإمارات العربية المتحدة، دبي (CNN)-- رفضت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" خطة التنمية الاقتصادية التي اقترحها وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، في ختام المنتدى الاقتصادي العالمي، الأحد، والتي تتضمن نحو أربعة مليارات دولار من الاستثمارات لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني.

وصرح الناطق الرسمي باسم حركة حماس، فوزي برهوم، عبر صفحته الخاصة في الفيسبوك: "ما يسمى بالخطة الاقتصادية التي تحدّث عنها كيري تسويق للوهم وخداع للرأي العام وحرق للوقت لصالح الكيان الإسرائيلي ويجب ألا تنطلي على أحد، ويجب أن يحذر منها الجميع ولا يتساوق معها."

وكان زير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قد أوجز خطة التنمية الاقتصادية في المؤتمر آملا أن تساعد على تشجيع السلام في المنطقة، وقال: " الحقيقة هي أننا نتطلع إلى حشد نحو 4 مليارات دولار من الاستثمارات."

وأضاف أن فريقا من الباحثين في الفرص المتاحة في مختلف المجالات، كالسياحة، والبناء والطاقة والزراعة، وغيرها من الصناعات سيقدمون توصيات للفلسطينيين.

وقال كيري إن: "هؤلاء الخبراء يعتقدون أننا سنزيد من إجمالي الناتج المحلي الفلسطيني بنسبة تصل إلى 50 في المائة على مدى ثلاث سنوات، وخفض معدل البطالة من 21في المائة إلى 8 في المائة."

وأشار إلى أن هذه المبادرة جاءت بدعم من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال متسائلا أمام الحضور الذي ضم رئيس السلطة الفلسطينية والرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز: "الآن، هل هذا خيال؟ أنا لا أعتقد ذلك، لأن هناك أمثلة رائعة بالفعل من روح المبادرة والاستثمار التي تعمل في الضفة الغربية؟."

مشيرا إلى اعتماد ذلك كله على إحراز تقدم مواز بشأن المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ولم يذكر أسماء أي من الشركات العاملة في هذا الاقتراح، ولم يوضح متى سيمنح المال.

ويذكر أن كيري جعل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني محور اهتمامه منذ توليه منصب الخارجية الأمريكية، وهو على اتصال شبه يومي مع نتنياهو، ويتصل مع عباس عدة مرات في الأسبوع.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.