CNN CNN

تحليل: تغيير العطلة الأسبوعية بالسعودية وبعد؟

الاثنين، 24 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 14:32 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعد التساؤلات  العديدة والضجة التي أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي، حول تغيير أيام عطلة نهاية الأسبوع من الخميس والجمعة إلى يومي الجمعة والسبت، تقدم لكم CNN أراء بعض الخبراء الاقتصاديين حول مدى أهمية هذه الخطوة وبماذا تفيد الاقتصاد المحلي.

تغيير العطلة الاسبوعية في السعودية

وقال الاقتصادي الأول بمجلس دبي الاقتصادي، علي الصادق في تصريح لـCNN: "تكمن أهمية هذه الخطوة في التنسيق بين الأسواق العالمية والسوق السعودية وخصوصا في مجال البنوك والأسواق المالية،" موضحا أن بقاء العطل الأسبوعية على ما هي عليه يومي الخميس والجمعة والتي تليها عطلتي السبت والأحد في أوروبا وأمريكا يؤدي إلى وجود ثلاثة أيام في الأسبوع فقط يمكن من خلالها العمل والتواصل بين هذه الأسواق فقط.

تويتر: ضجة بتغيير العطلة بالسعودية للجمعة والسبت

وأضاف الصادق: "هذه الخطوة لا تعتبر جديدة في السعودية، حيث أن هناك العديد من الشركات والمؤسسات وخصوصا التي تندرج تحت مسمى القطاع الخاص، تقوم ومنذ مدة بتغيير أيام العطل لدى بعض موظفيها من الخميس والجمعة إلى السبت والأحد وذلك لتتوافق مع أعمالها وارتباطاتها مع الأسواق الغربية."

التشبه بعطل اليهود والنصارى "غضب من الله"

وألقى الصادق الضوء على أنه وبهذه الخطوة تكون الأسواق السعودية قد كسبت يوما حيث أن العطل الأسبوعية بينها وبين الأسواق الغربية ستكون الجمعة والسبت والأحد وباقي الأيام ستتاح فرصة العمل المشترك.

من جهته قال الخبير الاقتصادي، هاني الخليلي في تصريح لـCNN: "من الناحية الاقتصادية فإن السعودية باعتقادي قامت بالخطوة الصحيحة، حيث أن اقتصاد دولة بحجم الاقتصاد السعودية من المهم ارتباطه بأسواق العمل الدولية وخصوصا في مجال النفط وارتباطاته بأسعار البورصة العالمية."

واضاف الخليلي: "ستسهل هذه العملية على رجال الأعمال وأصحاب الأعمال السعوديين من خلال ترتيب أجندات الاعمال مع الأسواق الدولية وفتح فرص لتواصل أكبر سيؤثر ايجابا على مسيرة العمل ووقت الانتهاء من العقود والصفقات على سبيل المثال."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.