CNN CNN

من هو المستشار المالي الأقرب إلى المثالية؟

الثلاثاء، 30 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 00:34 (GMT+0400)
 

(CNN)-- ما هي الأسئلة الأكثر فعالية التي يجب أن تدور في رأس العميل، لدى البحث عن مدراء ماليين محتلمين يتمتعون بكفاءة عالية؟

ويبدو أن توجيه بعض الاسئلة الهامة حول إمكانية توظيف مستشار مالي محتمل، تعتبر خطوة جيدة، ما قد يحدث فرقا هائلا بين تحقيق الأهداف المالية، أو عدم القدرة على تحقيقها.

ومما لا شك فيه أن المدير المالي يمكن أن يؤدي دورا حيويا. وقد يكون العميل محظوظا، إذا قابل مديرا ماليا لا يعتبر أن عمله فقط التخطيط للمشاريع المالية، والمساعدة على توفير الأموال لتحقيق أهداف معينة من بينها تأمين مصاريف مدارس الأطفال، أو التقاعد، إنما يضع هدفا رئيسيا آخر أمام عينيه، يتمثل  ببلورة  قرارات الاستثمار التي تؤثر على رغبة العميل في تحقيق هذه الأهداف.

في الحقيقة، يوصي غالبية الخبراء بضرورة إجراء مقابلات عدة مع المدراء الماليين المحتملين، قبل أن تربط العميل أي علاقة التزام بهم.

وهنا بعض الأسئلة التي يمكن أن يوجهها العميل لدى اختيار المدير المالي المحتمل:

1. ما الخطوات التي سيتقيد بها المدير المالي لاستثمار الأموال؟

وقالت ألينور بلايني، وهي المدافعة عن حقوق المستهلك في  CFP، وهي مؤسسة غير الربحية، تضع معاييرا للمستشارين الماليين المعتمدين، إنه "في الوقت الذي يركز فيه بعض المدراء الماليين على أهداف وظروف معينة تخص كل عميل على حدة، فإن البعض الآخر قد يستخدم استراتيجية السوق الأساسية ذاتها أو الفلسفة ذاتها لجميع الزبائن".

لذا، يجب أن يتنبه العميل إلى ضرورة تصميم استثمارات سوق الأسهم الخاصة به تبعا لأهدافه، ومدخراته،  وآفاقه الزمنية.

عادة، يتم دفع التكاليف إلى المدراء الماليين من خلال رسوم العميل، وتحتسب على أساس نسبة مئوية من إجمالي الأصول المدارة التابعة للعميل.

2. هل يمكن للعميل أن يثق بمستشاره المالي؟

قد يكون هناك تكاليف أخرى تترتب على العميل. وتعتبر فكرة جيدة طلب الحصول على نسخة من النموذج الخاص  ADV، الذي يكشف عن كل تفاصيل الصفقات المالية. ويجب أن يتنبه المستثمرون في حالة رفض المدير المالي منحهم نسخة من النموذج.

ويتضمن النموذج أيضا معلومات عن أية إجراءات تأديبية أو تضارب في المصالح بين المدير والعميل.

3. كيف هم العملاء الذين تتعامل معهم؟

وأوضحت بلايني أنه "يجب التنبه أن يكون العميل ليس الأفقر أو الأكثر ثراء بين العملاء الآخرين من حيث الأصول المتاحة." وأضافت "بدلا من ذلك، يجب على المدير المالي المثالي أن يتمتع بالخبرة اللازمة لمساعدة العملاء بحسب ظروفهم المالية وأهدافهم".

4. ما هي القيمة التي يضيفها المدير المالي؟

يوجد عدد قليل من المدراء الماليين الذين يتفوقون باستمرار من خلال مؤشرات التمويل الأقل ثمنا، خصوصا  لدى احتساب الرسوم.

أما إذا كان العميل يريد توظيف مديرا ماليا، فإنه على الأرجح يبحث عن شخص سيفعل أكثر مما يمكن للعميل أن يفعله بنفسه، فيما يرتبط بإدارة الأموال.

لذا، يجب أن يوجه العميل أسئلة من نوع "كيف سيساعد المدير المالي في إدارة أية مخاطر على الأموال،" و"هل يعمد إلى تغيير  الاستثمارات الخاصة بالعميل إذا كانت أهدافه المالية في خطر؟"



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.